Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الموارد البشرية لـ " المدينة " : 500 منشآة أجرت الفحص المهني لعمالتها

الموارد البشرية لـ " المدينة " : 500 منشآة أجرت الفحص المهني لعمالتها

خلال الفترة الاختيارية ولا استثناء لأي منشأة

A A
أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على أن برنامج الفحص المهني يشمل جميع المنشآة الخاصة ، ولن يكون هنالك أستثناء لأي منشأة .

وكشفت عن استهداف البرنامج للتحقق من أهلية جميع العمالة المهنية في كافة المنشآت التي لديها عمالة مهنية في المملكة.

جاء ذلك من خلال رد الوزارة على أستفسار " المدينة " عن المنشآت المستثناة من برنامج الفحص المهني والذي أطلقته وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مؤخراً ..

**وهل هنالك إحصائية رصدتها الوزارة للمنشآت المتقدمة خلال" 3 أيام "منذ بدء الفترة الاختيارية لـ "الفحص المهني"؟

* بلغ عدد المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني منذ انطلاقته أكثر من 500 منشأة.

**هل للمواطن الحق في بعض المميزات التعاقدية في القطاع الخاص .. وما الدعم الذي تقدمة الوزارة لهم؟

*أوضحت بأن مبادرة تحسين العلاقة التعاقدية تسهم في تقليص التباين في الإجراءات التعاقدية للعامل السعودي مقابل العامل الوافد وهو الذي سينعكس على زيادة فرص توظيف المواطنين في سوق العمل واستقطاب الكفاءات.

وأشارت بأن الوزارة أصدرت عدة برامج ومبادرات وقرارات لتوفير بيئة عمل ملائمة لعمل المواطنين السعوديين في منشآت القطاع الخاص، منها رفع الحد الأدنى لاحتساب أجور السعوديين في نطاقات، وتوطين العديد من المهن والمناشط ووضع حد أدنى لأجورها، إضافة إلى استحداث عدد من أنماط العمل الجديدة مثل العمل عن بعد والعمل المرن، حيث ستمكن هذه القرارات وغيرها في توفير فرص عمل لائقة للكوادر الوطنية المؤهلة في سوق العمل، وتعزيز التوطين المنتج والمستدام.



ويعد برنامج "الفحص المهني" أحد برامج منظومة "الاعتماد المهني" التي تسعى لتنظيم سوق العمل والارتقاء بجودة العمالة في المملكة العربية السعودية.

وقد حثت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية جميع المنشآت الراغبة في إجراء الفحص المهني لعمالتها خلال الفترة الاختيارية ابتداء من 8 مارس 2021 والتأكد من أهليتها إلى زيارة الموقع الإلكتروني للبرنامج من خلال الرابط https://svp.qiwa.sa :، كما حثت المراكز المتخصصة أو الراغبة في الحصول على الاعتماد بوصفها مراكز لإجراء الفحص المهني إلى التسجيل في ذات الرابط ليتم التحقق من أهليتها وكفاءتها قبل منحها تصريح إجراء هذه الاختبارات.

ويعمل برنامج "الفحص المهني" في مسارين؛ المسار الأول يهدف لفحص العمالة المهنية بدولهم قبل وصولهم الى المملكة بالتعاون مع مراكز فحص دولية، في حين يهدف المسار الثاني لفحص العمالة المهنية المتواجدة حاليا في المملكة بالتعاون مع مراكز فحص محلية معتمدة.

ودعت الوزارة جميع المنشآت إلى البدء بفحص العمالة المهنية المتواجدة داخل المملكة حيث سيتم الإلزام بشكل تدريجي حسب حجم المنشأة ابتداء من شهر يوليو 2021.

أما بالنسبة للمسار الخارجي، فسيتم ربط تأشيرة العمل للمهن المستهدفة باجتياز العامل للفحص المهني بدولته وبشكل تدريجي وفقا لخطة تفعيل بالاتفاق مع وزارة الخارجية والدول المرسلة للعمالة إلى المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store