Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بوتن لـ«بايدن»: القاتل من يصف الآخر بذلك

بوتن لـ«بايدن»: القاتل من يصف الآخر بذلك

أجواء الحرب الباردة تخيم على العلاقات الأمريكية الروسية

A A
أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتن في أول تعليق ردا على تصريحات نظيره الأمريكي جو بايدن ووصفه بأنه «قاتل»، بأنه يتمنى للأخير الصحة، إلا أنه قال: «القاتل هو من يصف الآخر بذلك».

ونقلت وكالة «إنترفاكس» عن بوتن قوله إن «الناس يرون الآخرين عادة كما يرون أنفسهم».

وتعليقا على تصريحات بايدن بأنه يعتقد أنه قاتل، قال بوتن إنه يتمنى لبايدن الصحة.

وأضاف بوتن: «سنواصل العمل مع الولايات المتحدة لكن على النحو الذي يفيدنا»، مشيرا إلى أن «الولايات المتحدة ربما تعتقد أننا مثلها لكن لدينا خريطة وراثية مختلفة».

وأعلنت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، عن أن بلادها «تبحث الخطوات المطلوبة والاتجاه اللازم اتباعه على خلفية وضع العلاقات مع واشنطن»، مشيرة إلى سعي موسكو إلى «تحديد السبل الممكنة لترميم العلاقات التي تمر بمرحلة متأزمة بسبب سياسة واشنطن».

وطالب عضو بارز في مجلس الدوما الروسي (البرلمان) واشنطن بتقديم اعتذار عن الوصف الذي أطلقه بايدن.

وأثارت تصريحات بايدن موجة غضب عارمة في روسيا، التي سارعت إلى استدعاء سفيرها لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف «للتشاور من أجل تحليل ما يتعيّن القيام به والغاية من العلاقات مع الولايات المتحدة».

وحدد مدير مركز خبراء رياليست الروسي، 3 سيناريوهات على المدى القصير؛ الأول أن تمتنع موسكو عن إرسال سفيرها لواشنطن في القريب العاجل، والسيناريو أو التحرك الثاني هو اتخاذ قرار بطرد السفير الأمريكي، وأخيراً سيناريو حجب المواقع الأمريكية الشهيرة داخل روسيا، منها «تويتر».

لكنه يعتقد، ضمن سيناريو مغاير، بأن «الولايات المتحدة هي ليست البيت الأبيض»، فهناك مؤسسات الحكم الأمريكية الأخرى أو ما يسمى بالدولة العميقة، والتي قد تعمل على التهدئة، مشيراً إلى تواصل الاتصالات على المستوى الأمني بين البلدين بشكل جيد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store