أعلن وزير الصحة الباكستاني، أن الفحوص أثبتت إصابة رئيس الوزراء عمران خان بكوفيد-19، وذلك بعد يومين من تلقيه التطعيم، وأضاف الوزير فيصل سلطان في تغريدة أن خان «عزل نفسه في المنزل».

وأفاد المركز الوطني المعني برصد تطورات فيروس كورونا بوزارة الصحة الباكستانية، بأن البلاد سجلت خلال الفترة نفسها 42 حالة وفاة جديدة جراء الإصابة بالفيروس، ليصل إجمالي الوفيات إلى 13 ألفا و799 حالة وفاة.

وفى سياق آخر أعلن قصر باكينجهام إلغاء العرض العسكري التقليدي الذي يقام سنويا لمناسبة عيد الملكة إليزابيث الثانية، للسنة الثانية على التوالي بسبب جائحة كوفيد-19.

وفى سياق الجائحة أوضحت دراسة طبية أجراها فريق باحثين من جامعة جورج واشنطن، أن تناول الأسبيرين قد يحمي رئة المصاب بكوفيد 19، ويقيه من الدخول إلى المستشفى ووضعه على جهاز التنفس الاصطناعي، بحسب ما نقلت شبكة «سي إن إن»، إلى أن هذا الدواء الشهير والرخيص يقلل من عدد الحالات التي تستدعي الدخول إلى الطوارئ.

ووجد الباحثون الذين أعدوا الدراسة في سجلات 412 مريضاً تم إدخالهم إلى العديد من المستشفيات الأمريكية، بين مارس ويوليو 2020، أن استخدام الأسبرين ساهم في تقليل الحاجة إلى وضع المرضى على أجهزة التنفس الصناعي بنسبة 44%، وخفض حاجتهم للدخول إلى وحدة العناية المركزة بنسبة 43%، كما قلل من خطر الوفاة جراء الفيروس بنسبة 47%.

وأوضح الطبيب جوناثان تشاو، الذي شارك في الدراسة، أن السبب الذي دفعهم للنظر في تأثير تناول الأسبرين يكمن في ملاحظاهم بأن عددًا كبيرًا من مرضى الفيروس أصيبوا بجلطات الدم ومضاعفاتها، التي يكافحها الأسبرين.