يشارك فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة المجتمع الدولي بالاحتفاء باليوم العالمي للمياه، والذي يصادف 22 مارس من كل عام ميلادي، ويعتبر اليوم العالمي للمياه فعالية عالمية وفرصة لرفع الوعي بالأمور المتصلة بالمياه، ولإلهام الآخرين بأهمية المياه العذبة، والدعوة إلى الإدارة المستدامة لموارد المياه العذبة .

وقد أوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي ، ان كميات المياه بمنطقة مكة المكرمة بحمد الله تفي إحتياجات المنطقة لفترة طويلة بأذن الله ، سائلا الله عز وجل أن يديم علينا حكومتنا الرشيدة ويحفظ هذا البلد من كل شر ومن كل حاسد. وبين الغامدي ان منطقة مكة المكرمة تمتاز بوقوعها بالدرع العربي والذي يمتاز بتجدد المياه به من خلال الأمطار والسيول السنوية حيث تختلف كميات الأمطار السنوية على الجبال في شرق منطقة مكة المكرمة (الطائف –ميسان ) حيث تصل الى (300ملم /سنة ) وباقي المناطق الساحلية تتراوح كمية الأمطار من (90-120ملم / السنه) .

وكشف " الغامدي " ان وزارة البيئة والمياه والزراعة قد قامت بحفر أكثر من (350 بئر ) منتجه لتأمين القرى والهجر بالمنطقة والتي يقدر انتاجها اليومي بحوالي ( 33250 جالون / يوم ) ، و تم حفر عدد (50) بئر كموارد بادية في المنطقة . و أنشئت وزارة البيئة والمياه والزراعة (56) سد منها ، أربعه منها سدود للشرب (مياه المنازل ) بقدر تخزيني [664.950.000 ] (م3) . و (52) سد متوسط وصغيره للأغراض الزراعية يقدر تخزينها [79.714.151] م3) . و تم إنشاء (22 بركة ) في منطقة مكة المكرمة لتخزين المياه من السيول لتجميع (750.000م3) من المياه سنوياً .

وقد قام فرع وزارة البيئة بمنطقة مكة المكرمة بدراسة (140) موقع لحقول المياه ، ليتم حفر آبار جديدة بالمنطقة ، بالإضافة إلى (115) موقع مقترح لإنشاء سدود إضافية تم رفعها للوزارة لاعتمادها بالميزانيات القادمة .

من جهته اوضح مدير ادارة المياه بفرع الوزارة بمنطقة مكة المكرّمة المهندس محي بن عبدالرحمن القبيسي حرص الوزارة على تطبيق نظام المياه الجديد ، والذي أقره مجلس الوزراء وتطبيق اللوائح والأنظمة لإصدار تصاريح حفر الآبار ورخص إقامة أشياب المياه وكذلك محلات تقليل الملوحة . وبخصوص تشغيل وصيانة السدود بالمنطقة فقد قامت [ إدارة المياه] بالفرع بإزالة كميات كبيرة من الرسوبيات داخل حوض السد تقدر ب (1150000 م3) وعمل صيانة جسم السد وحقن الفواصل بالمواد العازلة وتجهيز الإنارة و اختبار البوابات والتأكد من سلامتها كما يسهم الفرع في خدمة المواطنين في عدد من المجالات وذلك بطلبات تحويل الأراضي الزراعية الى سكنية أو صناعية وتقديم التقارير للمزارع وذلك بإرشادهم الى مواقع حفر الآبار ذات الإنتاجية العالية وجودة المياه وكيفية ترشيد أستعمالها . كما يساهم فرع وزارة البيئة مع الجهات المعنية في مراقبة الأودية ومجاري السيول من الأحداثات التي تؤدي إلى انجراف السيول عن مسارها الطبيعي ، وذلك حفاظاً على سلامة الأرواح والمتتلكات .

ويوجد بمنطقة مكة المكرمة عدد من المحطات المناخية ومحطات الأمطار التي تقوم بقياس عناصر المناخ وكمية تساقط الأمطار والتي تساعد على التنبؤ بكميات الأمطار التي سوف تسقط على المنطقة سنوياُ ، فهناك ( 122) محطة مطرية وآبار اختبارية موزعه على جميع محافظات منطقة مكة المكرمة ،

وكذلك ( 12) محطة مناخية ترصد عناصر المناخ المختلفة .