Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

لين.. تخدم مصابي «الباركنسون» بنظارة الرأس

لين.. تخدم مصابي «الباركنسون» بنظارة الرأس

شعاع أمل

A A
قامت لين خالد المطلق، طالبة الصف الثالث الثانوي بمدارس الأبناء الأولى في الرياض، باستخدام الواقع المختلط، للتقليل من تجمد الخطوات عند المشي لدى مصابي «الباركنسون»، وذلك بتثبيت نظارة على الرأس، لتسهيل الحياة اليومية وجعلها آمنة أكثر لهم..

قالت لين لـ «المدينة»: إن فكرة المشروع تعتمد على استخدام الواقع المختلط، الذي هو عبارة عن دمج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز،للتقليل من تجمد الخطوات عند المشي لدى مصابي الباركنسون.

وأوضحت أن الواقع المختلط يفيد في عرض المؤشرات المرئية التي يعتمد عليها بعض المصابين بشكل افتراضي من خلال نظارة مثبتة على الرأس لكي يصبح استخدام هذه المؤشرات ممكنا في كل مكان يذهب اليه المريض.. وأوضحت «المطلق» أن أهمية المشروع تكمن في تطوير دراسات سابقه عن استخدام المؤشرات المرئية مثل الرسومات ثلاثية الأبعاد في تقليل تجمد الحركة. وأن هذا المشروع يسهم في تسهيل الحياة اليومية للمصابين وجعلها آمنة أكثر كون تجمد الحركة يصيب أكثر من نصف المصابين بهذا المرض ، وهو من اكبر مسببات السقوط لدى المرضى، مشيرة إلى أن المشروع تقنية ناشئة وجديدة نوعا ما، لـضمان واقعية الصور التي سيتم عرضها للمريض.

ووجدت لين التشجيع و الدعم المستمر من برنامج التصميم التشاركي تحت إشراف الدكتورة أريج الوابل وأعضاء فريقها المشجعين بالإضافة إلى عائلتها وصديقاتها.

وأكدت أنها فازت بجائزة خاصة مقدمة من مؤسسة سالم بن محفوظ الأهلية لمشاركتها في الألومبياد الوطني للإبداع العلمي بمشروعها.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store