تمكنت فرح الزهراني ١٦ عاماً الطالبة بالصف الأول الثانوي في مدرسة البندري بالطائف من ابتكار جهاز (smart mug) «الكوب الذكي» لتسخين المشروبات والمأكولات البسيطة، وذلك لمساعدة الطلاب والعاملين ورجال الأعمال لتناول الطعام أثناء الدوام.

وأوضحت فرح لـ«المدينة» أن ابتكارها عبارة عن كوب ذكي ينقسم لجزئين الجزء العلوي يختص لتسخين وتبريد المشروبات أما عن الجزء السفلي فهو يختص بتسخين المأكولات البسيطة ويغطيه مادة عازلة للحرارة يوجد مدخل يو إس بي بأسفل الكوب يمكن للمستخدم شحن هاتفه منه، الفئة المستهدفة من هذا الابتكار هم الطلاب والعاملون ورجال الأعمال؛ لضيق الوقت الذين يمتلكونه لتسخين وتبريد مشروباتهم ومأكولاتهم إذا تغيرت درجة حرارتها..

وقالت «الزهراني»: إني طبقت الفكرة بدايةً في معمل المدرسة باستخدام ادوات مبسطه لفكرة الابتكار ومن ثم استشرت عدة مهندسين وأساتذه خبيرين في مجال الكهرباء لتطبيق الفكرة بشكل احترافي وواضح، ومن ثم رسم وتوضيح الأجزاء الداخلية الدقيقه للابتكار، وأشارت إلى أنها حصلت على الدعم والتشجيع من عائلتها ومدرستها خصوصًا معلمتها نجود النفيعي، مسؤولة الموهوبات حينها، والدعم القوي من إدارة موهوبات الطائف..

وأكدت «الزهراني» أنها شاركت في أولمبياد إبداع ٢٠١٨ و٢٠١٩ وشاركت في مسابقة الشركات الناشئة المقامة في مهرجان عكاظ وشاركت في برامج موهبة الإثرائية، كما اجتزت اختبار موهبة المستوى الثالث وحصلت على منح داخلية..

وأشارت إلى أنها تعمل حالياً على تطوير الجهاز وتطبيقه على أرض الواقع بأفضل الإمكانيات، كما تبحث عن داعم للمشروع ليخرجه إلى النور، وتستفيد منه قطاعات عدة في المجتمع السعودي ليكون متوفرًا وسهل التداول بين جميع الفئات المستهدفة.