Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1000 مخالفة ضريبية بفضل بلاغات المستهلكين

1000 مخالفة ضريبية بفضل بلاغات المستهلكين

A A
ضبطت الفرق الرقابية والميدانية بالهيئة العامة للزكاة والدخل 1.067 مخالفة لأحكام الأنظمة الضريبية في المملكة، وذلك خلال تنفيذها لـ 8.049 زيارة تفتيشية في الأسواق والمحلات التجارية في مختلف مناطق ومدن المملكة الأسبوع الماضي. وتنوعت المخالفات المضبوطة بين عدم وجود الرقم الضريبي على الفاتورة، وعدم تحصيل الضريبة، إضافةً إلى تحصيل ضريبة أعلى من النسبة الأساسية، حيث ضُبطت هذه المخالفات في عدة قطاعات، من أبرزها: البيع بالتجزئة، والعقار، والذهب.

وبينت الهيئة بأن جزءاً كبيراً من المخالفات المضبوطة كان بفضل بلاغات المستهلكين الواردة إليها عبر قنوات التبليغ الرسمية، وذلك بعد أن تلقى قسم الرقابة والتفتيش في الهيئة 212 بلاغاً في نفس الفترة.

ودعت الهيئة أصحاب المنشآت التجارية إلى الالتزام بتطبيق ضريبة القيمة المضافة بنسبتها 15%، كما دعت جميع المستهلكين إلى التبليغ عن أي منشأة مخالفة، وذلك من خلال استخدام التطبيق الخاص بضريبة القيمة المضافة على الهواتف الذكية، أو عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالهيئة (gazt.gov.sa)، حيث تقدم الهيئة مكافآتٍ تشجيعية للمبلغين عن المخالفات الضريبية بـ 2,5% من قيمة المخالفات والغرامات، وذلك بحد أقصى مليون ريال أو 1000 ريال كحد أدنى.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store