اجتاحت موجة من الغبار الكثيف أمس عدة مناطق ومحافظات بالمملكة ، أبرزها: مكة المكرمة، جدة، الليث،ورابغ أدّت إلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية، ووصلت سرعة الرياح السطحية معها إلى أكثر من 55 كم/‏‏‏ساعة، فيما انتشرت فرق الدفاع المدني في الشوارع والميادين وسط تحذيرات المختصين من الخروج للوديان أو السفر عبر الطرق البرية.

ودعا مركز إدارة الأزمات والكوارث بإمارة مكة لأخذ الحيطة جراء تعرّض بعض المحافظات في المنطقة لنشاط في الرياح السطحية؛ ما أدى لتدني الرؤية الأفقية وارتفاع أمواج البحر، والذي يستمر إلى السبت القادم.

وأعلن ميناء جدة الإسلامي عن إيقاف حركة الملاحة بسبب زيادة سرعة الرياح، فيما أشار تقرير المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر تكون جنوبية شرقية إلى جنوبية على الجزء الشمالي بسرعة 15-55كم/‏‏‏ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى مترين ونصف، ما تسبب في توقف حركة الملاحة البحرية .

وتشير التوقعات الجوية، إلى احتمالية تأثر أجزاءٍ واسعة من المملكة، اليوم وغد الخميس، برياح قوية وموجات غبارية؛ قد تكون هي الأقوى منذ بداية الموسم.

​الهلال الأحمر: مَن لديهم أمراض تنفسية عليهم التزام المنزل

حثَّت هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة مكة المكرمة مستخدمي الطرق بمحافظة جدة على أخذ الحيطة والحذر أثناء القيادة، وذلك بسبب تدني الرؤية نتيجة موجة الغبار التي تشهدها المحافظة.

كما دعت جميع المواطنين والمقيمين وخاصةً مَن لديهم أمراض تنفسية إلى عدم مغادرة منازلهم والتعرض للغبار والأتربة.

وأهابت بالجميع إلى المبادرة بإبلاغ غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر السعودي على الرقم (997) أو تطبيق أسعفني عند حدوث أي عارض صحي لا قدَّر الله.

5 نصائح عند القيادة أثناء موجة الغبار

ينصح المرور قائدي السيارات خلال موجة الغبار بـ 5 تعليمات ضرورية، أثناء حدوث موجات الغبار» وجاءت النصائح كالآتي:

ترك مسافة كافية وتجنب السرعة.

التأكد من عمل جميع أنوار المركبة.

عدم تغيير المسار إلا للضرورة وبعد استخدام الإشارة.

إغلاق النوافذ واستخدام خاصية تدوير الهواء داخل المركبة.

استخدام إشارات التنبيه (الفلشر) عند الضرورة.