Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

ارتفاع سوق التأمين إلى 40 مليارا .. وخطة لاندماج الشركات الصغيرة

ارتفاع سوق التأمين إلى 40 مليارا .. وخطة لاندماج الشركات الصغيرة

A A
دعا منتدى النمو الاقتصادي التي نظمته الأكاديمية المالية - أمس إلى تطوير قطاع التأمين بصفة عامة والتأمين الصحي بصفة خاصة وتأسيس كيانات قوية قادرة على المنافسة من خلال خطة لاندماج الشركات الصغيرة. وأكد المنتدى على دور البنك المركزي في تحفيز الاندماجات والاستحواذ في قطاع التأمين لتحسين البيئة التنافسية, كاشفاً عن ارتفاع حجم السوق إلى 40 مليار ريال في عام 2020م فيما وصلت نسبة التوطين في القطاع نحو 75%، و أسهم قطاع التأمين الصحي بزيادة الاستثمار وارتفاع عدد المستشفيات الخاصة إلى 160 مستشفى خاصًّا على مستوى المملكة.

من جانبه، أكد مدير عام الرقابة على التأمين في البنك المركزي السعودي - عبدالله بن أحمد التويجري أهمية استدامة ونمو قطاع التأمين من خلال تشجيع شركات التأمين على الاندماج والاستحواذ معتبرا ذلك مرتكزاً رئيساً لبرنامج تطوير القطاع المالي لتعميق قطاع التأمين والإسهام في تعزيز المنافسة من خلال خلق كيانات تأمينية كبيرة قادرة على المنافسة والنمو والابتكار.

وأفاد التويجري أن الطلب على منتجات تأمين الحماية والادخار يشكل 3% مع ازدياد إنفاق الفرد بالمملكة إلى مستويات أعلى مؤكدا أهمية تعزيز ثقافة التخطيط المالي ورفع نسبة الادخار للفرد والأسرة إضافة إلى تحفيز القطاع؛ ليكون داعما لمنتجات الحماية والادخار من خلال تقديم منتجات مبتكرة.

من جهته، أوضح الأمين العام لمجلس الضمان الصحي - الدكتور شباب بن سعد الغامدي أن المجلس خرج بمبادرة وخطة عمل لدعم اندماج شركات التأمين المتوسطة والصغيرة تهدف إلى تحسين البيئة التنافسية وفق منهجية محددة مؤكداً إعفاء الشركات المندمجة من المقابل المالي للتأهيل والإشراف لمدة محددة لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمستفيدين وأضاف: أن قطاع التأمين الصحي أثبت قدرته على تقديم الخدمات الرقمية، كاشفاً عن إطلاق المجلس البوابة الوطنية الرقمية للتعاملات الصحية التأمينية «نفيس» لتمكين مستفيدي الضمان الصحي التعاوني من الحصول على الحماية والرعاية الكاملتين بأعلى كفاءة وجودة. يذكر أن تنظيم منتدى النمو الاقتصادي EGF يأتي كمبادرة من الأكاديمية المالية ضمن أهدافه الرامية إلى تعزيز الحوار البناء وبناء شراكات إستراتيجية فعالة تخدم مصالح القطاع المالي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store