أعلن رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي تأجيل القمة الثلاثية العراقية المصرية الأردنية المقرر عقدها غداً في بغداد إلى إشعار آخر.

وأوضح الكاظمي في بيان نشرته وكالة الأنباء العراقية، بأن تأجيل القمة الثلاثية إلى موعد قريب عاجل جاء تضامناً مع الأشقاء في مصر لمواجهة فاجعة اصطدام القطارين. وأبان الوزير العراقي، أن وزراء خارجية البلدان الثلاث " العراق ومصر والأردن "سيعقدون اجتماعاً الأسبوع المقبل لتحديد موعد انعقاد القمة.

وكان حسين علاوي مستشار رئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي قد كشف يوم الثلاثاء أجندة القمة المقررة في بغداد. وقال علاوي إن "العاهل الأردني عبد الله الثاني، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، سيحضران إلى القمة الثلاثية نهاية الشهر الحالي في بغداد". وأضاف أن "القمة ستطرح مشروع "المشرق الجديد"، وهو مشروع ذو أبعاد اقتصادية مهمة للعراق ودول المنطقة، وربما تنضم دول جديدة له، وهنا نتحدث عن دول الاعتدال". وأشار علاوي إلى أن "لبنان قد ينضم لهذه القمة لاحقا، وكذلك سوريا واليمن بعد أن يعود الاستقرار إليهما". وتابع أن "حكومة الكاظمي غيرت نهج إدارة السياسة الخارجية للبلاد، من مسار الدوائر إلى مسار الفضائات، وهذا ما سيترك أثرا إيجابيا في علاقاتنا الدولية وتحقيق توازن أكبر فيها".