اختتمت أمس 3مناورات عسكرية للدفاعت السعودية وهى: «التصدى 4» و «عين الصقر 1» بالإضافة لـ»علم الصحراء 2021»، واستهدفت المناورات الثلاث رفع جاهزية جميع الوحدات لقتالية جوا وبحرا وبرا، وتعزيز وتوحيد العمل المشترك، ورفع مستوى التنسيق وتبادل المعلومات، وتوحيد مفهوم القيادة والاتصالات، وهي مناورات التمرين البحري المشترك «التصدي 4»، الذي انطلقت مناوراته منذ خمسة أيام بتنفيذ القوات البحرية الملكية السعودية ممثلة بالأسطول الشرقي، ومشاركة حرس الحدود بالمنطقة الشرقيه، ورئاسة أمن الدولة، ووزارة الطاقة ، وشركة آرامكو لأعمال الخليج، وذلك بقاعدة الملك عبدالعزيز البحرية في الجبيل. وأوضح مدير التمرين العميد البحري الركن عائض محمد العسيري، أن «التصدي 4» تضمن عددًا من المحاضرات والفرضيات، والتدريب على التعامل مع الألغام الطافية، والدفاع عن المنشآت الحيوية والحقول النفطية، والتعامل مع الزوارق المسيرة والطائرات بدون طيار.

(عين الصقر - ١ )

كما اختتمت امس في قاعدة سودا الجوية بجمهورية اليونان مناورات تمرين (عين الصقر - ١ ) المشترك بين القوات الجوية الملكية السعودية ونظيرتها اليونانية والتي استمرت على مدى اسبوعين . حيث اختتمت مناورات التمرين المكثفة في سماء البحر الابيض المتوسط، والتي شاركت بها طائرات القوات الجوية الملكية السعودية “F-15C” وطائرات القوات الجوية اليونانية “F-16” و»ميراج-٢٠٠٠» و «فانتوم ف-٤) ، والتي نُفذ بها العديد من الطلعات الجوية التدريبية التي اشتملت على سيناريوهات متعددة .

أكد قائد مجموعة القوات الجوية الملكية السعودية المشاركة بالتمرين العقيد الطيار الركن عبدالرحمن بن سعيد الشهري أن هذه المشاركة حققت بعد توفيق الله ثم دعم القيادة الرشيدة جميع الاهداف المنشودة في جميع المستويات والاصعدة، والذي أظهر قواتنا الجوية الملكية السعودية بالمظهر الذي يعكس الصورة التي عليها قواتنا المسلحة من تطور وتميز على المستوى الاقليمي و العالمي . وفى سياق متصل اختتمت القوات الجوية الملكية السعودية أمس مشاركتها في مناورات تمرين «علم الصحراء 2021»، الذي أقيم في قاعدة الظفرة الجوية بدولة الإمارات على مدى ثلاثة أسابيع. وأوضح قائد مجموعة القوات الجوية السعودية المقدم الطيار الركن فهد بن مزعل الحربي أن مناورات التمرين نُفذت على ثلاث مراحل شملت تخطيط وتنفيذ العديد من الطلعات الجوية التدريبية والعمليات المضادة، الدفاعية والهجومية، وفق سيناريوهات الحرب المختلفة، مؤكدًا نجاح التمرين بجميع مراحله ومهامه وإجراءاته وتحقيق الهدف المرجو منه.