Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المدفوعات السعودية تطلق خدمة نقاط البيع للأجهزة الذكية قريباً

المدفوعات السعودية تطلق خدمة نقاط البيع للأجهزة الذكية قريباً

ضمن مبادراتها لتعزيز بيئة المدفوعات الرقمية في المملكة

A A
أعلنت المدفوعات السعودية أنها تعمل حالياً على مشروع لتمكين الأجهزة الذكية الخاصة بالتجار من قبول عمليات المدفوعات باعتبارها أجهزة نقاط بيع مكتملة الخدمات، وذلك بإشراف مباشر من البنك المركزي السعودي "ساما" ويأتي ذلك ضمن جهود المدفوعات السعودية الرامية إلى تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد برامج رؤية المملكة 2030، والهادفة إلى التحول إلى مجتمع أقل اعتماد على النقد.

وأوضح المدير التنفيذي لـ"المدفوعات السعودية" الأستاذ فهد بن إبراهيم العقيل أن المشروع يأتي امتداداً لدورها في تعزيز بيئة المدفوعات الرقمية في المملكة، وتوسيع نطاق قبولها، عبر تطوير البنية التحتية لأنظمة المدفوعات في المملكة بما يتواكب مع أحدث التقنيات العالمية وتطبيق أعلى معايير الأمان، وإتاحتها أمام القطاع المالي، من البنوك وشركات التقنية المالية، للاستفادة منها وتقديم خدمات دفع مبتكرة للمستفيدين النهائيين.

وأشار إلى أن المشروع سيساهم في تعزيز وانتشار قبول عمليات الدفع الإلكترونية لدى شريحة أكبر من المتاجر حول المملكة. وتعتبر هذه الخطوة ضمن جهود البنك المركزي السعودي الدائمة نحو تحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي وتعزيز بنية المدفوعات الإلكترونية في المملكة.

وأضاف أن خدمة نقاط البيع للأجهزة الذكية (Soft POS) تُعد أحدث أنظمة المدفوعات المبتكرة، وتُمكن تحويل جوّال التاجر إلى وسيلة قبول للمدفوعات كنقطة بيع، مؤكداً أن إطلاقها سيخدم العديد من القطاعات التجارية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، مثل عربات بيع الأطعمة والمشروبات ومندوبي التوصيل والمبيعات، بالإضافة إلى ملاءمتها للمشاركين في الأسواق الموسمية ذات الطبيعة المؤقتة بسبب المرونة العالية التي توفرها.

ويمكن للتاجر أن يقوم بتحميل التطبيق الخاص من مزودي الخدمة المعتمدين، من بنوك أو شركات تقنيات مالية، ليتمكن من الاستفادة من العديد من المزايا التي توفرها الخدمة مثل قبول جميع بطاقات مدى أو البطاقات المصدرة من شركات الدفع العالمية (مثل فيزا وماستركارد وأمريكان أكسبرس)، بشكل يُلائم آلية عمل أجهزة نقاط البيع التقليدية كإمكانية تنفيذ عمليات الشراء والاسترجاع، بالإضافة إلى تسوية مبالغ العمليات، والاطلاع على العمليات المنفذة، وغيرها من الخدمات.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store