Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

تحذير من 3 طرق لانتقال السل البقري إلى الإنسان

تحذير من 3 طرق لانتقال السل البقري إلى الإنسان

A A
حذر مسؤول في وزارة البيئة والمياه والزراعة من 3 طرق لانتقال السل البقري إلى الإنسان.

وأوضح مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة المهندس عادل بن مطلق الشيخ أن مرض السل في الحيوانات يتميز بأعراض تنفسية وهضمية قد تكون في بعض الحالات غير واضحة تماما ، وقد تنحصر الأعراض في الهزال فقط ومن هنا تأتي أهمية اختبار المرض بشكل فوري في الحيوانات الحية إذا ما كانت هناك شبهة في الإصابة. وأضاف الشيخ : يجب تجنب تناول الحليب الخام غير المبستر أو المغلي ، كما يجب طهي اللحوم جيدا قبل تناولها للوقاية من مرض السل البقري، واشار إلى إمكانية انتقال المرض عن طريق تناول الأعلاف والمياه الملوثة.

جاء ذلك خلال مشاركة مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة جدة في فعاليات اليوم العالمي لمرض الدرن لعام 2021م.

من جانبه أشار مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس سعيد بن جار الله الغامدي إلى أهمية المشاركة باليوم العالمي للسل، لرفع مستوى وعي الجمهور بالعواقب الصحية والاجتماعية والاقتصادية المترتبة على وباء السل وتعزيزاً للجهود المبذولة بشأن إنهائه في العالم ، وهو حسب منظمة الصحة العالمية احد اهم الأمراض المعدية والمشتركة بين الإنسان والحيوان.

و شارك خلال الفعالية عدد من الأطباء البيطريين من فرع الوزارة لتقديم نبذة عن النصائح والإرشادات لمربي الماشية توخيًا للحيطة والحذر، وضمانًا لسلامة الجميع بالتعاون مع الشؤون الصحية بالمحافظة مع التركيز على أهمية الاستخدام السليم للمضادات الحيوية في الإنسان والحيوان حتى لا يؤدي إلى السل المقاوم للأدوية .

من جهته قالت منسق البرنامج الوطني لمكافحة الدرن بمحافظة جدة الدكتورة منال مطر الدعجاني ان الفعالية تمت بمشاركة عدة جهات بهدف نشر التوعية بمرض الدرن وكيفية الوقاية منه وطرق علاجه ، وابرازا لجهود الوزارة ممثلة بالبرنامج الوطني لمكافحة الدرن للسيطرة للقضاء عليه.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية