اشترطت"هيئة الموسيقى" على المتقدمين بطلب الالتحاق بمبادرة "الفرقة الوطنية للموسيقى"، أن يكونوا سعوديي الجنسية، وأن يمتلك المتقدم خبرة في العزف والأداء الموسيقي، وفي المقامات الموسيقية الشرقية الرئيسة، والتمكّن من العزف والأداء الجماعي ضمن فرقة موسيقية.

وبدأت الهيئة في استقبال طلبات الاشتراك في مبادرة "الفرقة الوطنية للموسيقى" وهي أحد المبادرات الرئيسية لتحقيق الاستراتيجية الثقافية للمملكة في تعزيز الوعي الثقافي كنمط حياة، ويتم استقبال الطلبات عبر المنصة الإلكترونية من 24 مارس إلى 30 مايو المقبل.



ووضعت المبادرة ثلاثة أهداف رئيسة تسعى لتحقيقها هي: تأسيس فرقة وطنية موسيقية سعودية مبنية على أسس علمية، تمثيل المملكة في المحافل الموسيقية الإقليمية والعالمية، ودعم وتمكين المواهب السعودية وتطوير الأداء الموسيقي.

وأوضحت هيئة الموسيقى أن مدة التدريب في برنامج المبادرة سبعة أشهر، شاملة التدريب النظري والعملي، والبرنامج مجاني، والاشتراك متاح للجنسين (ذكور وإناث)، وسيركز البرنامج على تعليم الأساسيات في الموسيقى الغربية فقط للآلات الغربية، والأساسيات في الموسيقى الشرقية للآلات الشرقية، والمدن التي سيشملها البرنامج التعليمي هي خمسة مدن منها المدن الرئيسة (الرياض، جدة، الدمام)، ومدينتين سيتم اختيارها على حسب أكثرية المتقدمين فيها.