Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فرنسا تغلق المدارس وتقيد التنقلات.. وإيطاليا تمدد الحظر

فرنسا تغلق المدارس وتقيد التنقلات.. وإيطاليا تمدد الحظر

A A
أطلقت منظمة الصحة العالمية، تحذيرًا شديد اللهجة من ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا، وأشارت إلى أن عدد الإصابات في أوروبا «الأكثر إثارة للقلق منذ أشهر»، ونبهت إلى أن وتيرة التلقيح في العديد من تلك البلدان بطيئة «بشكل غير مقبول». وحذرت المنظمة من أن أغلب دول القارة العجوز «عرضة للخطر» بالسلالة المتحورة للفيروس، ونبه مدير الفرع الأوروبي هانس كلوغ من أنه «إذا لم نوقف انتقال العدوى، فإن الفوائد المتوقعة من اللقاحات في مكافحة الوباء قد لا تكون مجدية»، وحذر من شعور زائف بالأمان.

وأعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون توسيع نطاق الإجراءات السارية لمكافحة كوفيد-19 لتشمل عموم الأراضي الفرنسية وإغلاق المؤسسات التعليمية في كل أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أسابيع، وذلك في محاولة لاحتواء الموجة الوبائية الثالثة التي تجتاح فرنسا. وقال ماكرون في خطاب عبر التلفزيون: إنّ هذه الإجراءات التي ستسري في كلّ أنحاء فرنسا تشتمل على حظر تجوّل ليلي يبدأ في الساعة السابعة مساء وإغلاق بعض المحلات التجارية وتقييد تنقّلات المواطنين حول منازلهم ضمن دائرة شعاعها 10 كم، وأيّ تنقّل خارج هذه الدائرة سيحتاج إلى مبرّر. وقال: إنّ الحكومة ستزيد عدد الطواقم الطبية في البلاد وسترفع عدد أسرّة الإنعاش إلى 10 آلاف سرير في وقت يزيد فيه حاليًا عدد المرضى الراقدين في هذه الأسرة عن خمسة آلاف.

من جهته أصدر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي مرسومًا مدّد بموجبه لغاية أبريل العمل بالتدابير السارية لمكافحة كوفيد-19، بما في ذلك إغلاق المطاعم والمتاجر والمتاحف، وفي سياق متصل أعلنت روسياء تسجيل ما اعتبرته أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم مخصص للحيوانات، واصفة الخطوة بأنها هامة لتعطيل تحورات الفيروس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store