Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الزينة الرمضانية "أيقونة الفرح "بقدوم الشهر الكريم

امهات يصطحبن أطفالهن لاختيار أشكالها وألوانها

A A
ارتبط قدوم شهر رمضان المبارك،بكثير من العادات على المجتمعات الإسلامية،ومنها تزيين البيوت والأحياء ابتهاجا بالشهر الكريم، ليجسد بذلك أيقونة الفرح بقدوم الشهر الكريم.

وتحرص الكثير من الأسر في المملكة من المواطنين والمقيمين على اقتناء زينة رمضان والتي تتكون من الفانوس بأشكاله وأحجامه المختلفة،والتيازير،والأبجورات.

(المدينة) قامت بجولة على المنطقة التاريخية بجدة،ورصدت الإقبال على تلك الزينة،حيث تقول بشائر الحربي:" من قرب شهر رمضان المبارك،نشتري الزينة الرمضانية كنوع من العادات الاجتماعية المتعلقة بقرب قدوم الشهر الكريم،كما يفرح الأطفال بها كذلك".

وتضيف:" يعد الفوانيس أشهر تلك الزينة،تليها السلات المصنوعة من سعف النخيل، وكذلك السُفر،والزينة الخارجية التي تعلق على الأبواب" لافتة إلى أن تلك الزينة تشعرنا بالأجواء الرمضانية.

فوانيس البلد

ویقول محمد السعدي،وهو بائع فوانیس بمنطقة البلد -: " مع قرب شهر رمضان المبارك، تقبل العائلات على اقتناء الفوانيس،وخاصة من شريحة النساء، واللاتي غالبا ما يصطحبن معهن أطفالهن لتحديد اختيارهم "منوها إلى أنه في السابق كانت بعض الأسر تكتفي بشراء فانوس واحد ذي حجم كبير يُعلّق عند مدخل العمارة، أما الآن فقد باتت الأسر تتنافس على شراء الفوانيس، إلى درجة أنك تجد في بعض العمائر السكنية فانوسا لكل شقة.

وتتعدد أنواع الفوانيس، كما يقول محمد، فمنها الفوانيس المصرية وهي الأجود لأنها ذات شغل يدوي، وتكون بأحجام مختلفة، فيما بعضها الآخر، تغطى بقماش وتكتب عليه عبارات ترحيبية مثل: (رمضان نورنا) و(شهر مبارك)، أما النوع الآخر من الفوانيس، فهي الصينية والتي غزت السوق في السنوات الأخيرة والمشتهرة بزيادة لمعانها، لافتا إلى أن لكل نوع زبائنه".

وعن أسعارها قال : تتفاوت أسعار الفوانيس تبعًا لأنواعها وأحجامها، فالمقاس الكبیر تتراوح قیمته بین 400-500 ریال، والنوع الأوسط فیقدر سعره بین 190-185 ریالا، فیما تبلغ قیمة النوع الصغیر 100-25 ریال»

زبديات السعف

أما عن أحدث أنواع الزينة الرمضانية لهذا العام فيقول عبد الله البخيتي وهو بائع تراثيات:"السلة من المصنوعة من سعف النخيل،توجد بها زبديات مصنوعة كذلك من السعف، ملتصقة بالسلة،ومزينة أطرافها بالكُلف بحيث تم وضع التمور والحلويات،وتوجد منها مقاسات مختلفة.

ولا تقتصر زينة رمضان على الفانوس والسلات فحسب وإن كان أشهر،بل تشمل كذلك التيازير وهي عبارة عن قماش أحمر،عليه رسومات مطبوعة على شكل زخارف إسلامية، وهلال، إضافة إلى عبارات ترحيبية بالشهر الكريم".

وعن مستوى الإقبال عليه يقول عبد الله: إقبال جيد من الأسر إلا أن الأكثر يكون من قبل المطاعم والفنادق تزين به واجهتها، لافتا إلى أن سعر المتر يصل إلى 20 ريالا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store