Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

110 ملايين ريال لتأسيس شركة موارد بشرية.. و6 ملايين للاستقدام

110 ملايين ريال لتأسيس شركة موارد بشرية.. و6 ملايين للاستقدام

A A
تضمَّنت اللائحة الجديدة للتوسط في توظيف السعوديين ونشاط استقدام العمالة اعتماد 100 مليون ريال حد أدنى لتأسيس شركة موارد البشرية مع 10 ملايين ريال ضمان بنكي، و3 ملايين ريال لتأسيس شركة استقدام عمالة منزلية، وتصل إلى 30 مليون في الحد الأقصى، و3 ملايين ضمان بنكي، وأقرت اللائحة 5 ملايين لتأسيس شركة استقدام صغيرة للعمالة و5 ملايين لشركة تعاقد محلي، فيما لا يقل ضمان مكتب الاستقدام عن 750 ألف ريال، ويشترط للحصول على ترخيص أن يكون رأس مال الشركة مملوكًا بالكامل لأشخاص سعوديين، ويجوز للوزارة تحديد نسبة مشاركة رأس المال الأجنبي، كما أن لها رفع الحد الأدني للضمان البنكي ورأس المال أو تخفيضه وفقًا لأوضاع السوق، أو إذا رأت أن نموذج العمل المقترح من الشركة أو طبيعة أنشطتها أو النطاق الجغرافي للنشاط، مع مراعاة حجم المخاطر المصاحبة للنشاط وطبيعتها، ويجب أن يدفع رأس المال کاملاً عند تأسيس الشركة، ولا يحق التصرف برأس المال لغير الأغراض التي تم الترخيص له.

ويحظر على الشركة مزاولة أي نشاط آخرغير الأنشطة المشار لها والمتاجرة في العقار، ومزاولة تجارة الجملة أو التجزئة. وقسمت اللائحة الشركات إلى 7 تصنيفات بمهام مختلفة ومتنوعة. وتتولى شركة الموارد البشرية التوسط في توظيف السعوديين، واستقدام العمالة وتقديم خدمات العمالة المنزلية اليومية والمؤقتة. وتضمَّنت الضوابط إلزام الشركات بإنشاء موقع إلكتروني تفاعلي والربط الآلي مع الوزارة والجهات ذات العلاقة، وتخصيص أو إنشاء مركز اتصال وقنوات لاستقبال الشكاوى من العمالة، أو أصحاب العمل، أو العملاء؛ وفق المعايير التي تحددها الوزارة، وتأمين إيواء العمالة وفق الشروط المعتمدة قبل البدء بممارسة النشاط. ومدة الترخيص لشركة الموارد البشرية عشر سنوات وشركة استقدام العمالة المنزلية بنوعيها خمس سنوات.

وتسعى وزارة الموارد البشرية منذ سنوات لتوظيف السعوديين على نطاق واسع من خلال عقد الشراكات مع مختلف القطاعات، ومن المتوقع توظيف 400 ألف خلال 3 سنوات، فيما يجرى في الإطار ذاته تنويع الاستقدام من الدول الخارجية من أجل خفض كلفة الاستقدام وتقليص فترات الانتظار بعد أن شهدت السنوات الأخيرة شكاوى متعددة من التأخير. وتستهدف الضوابط الأخيرة فيما يتعلق بطبيعة العمل والالتزام بسداد الرواتب الحد من الخلافات العمالية التي تستنزف الوقت والجهد وتؤدي إلى حالات هروب متعددة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store