Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

باحثة: لا فرق بين المسواك والفرشاة العادية عند الاستخدام بالطريقة العلمية اليدوية الصحيحة

باحثة: لا فرق بين المسواك والفرشاة العادية عند الاستخدام بالطريقة العلمية اليدوية الصحيحة

حققت بها المركز الأول في منافسة الشباب البحثي

A A
فازت طبيبة الامتياز الدكتورة أريج هشام المالكي بالمركز الأول في منافسة الشباب البحثي اليافع للقسم السعودي للمنظمة العالمية لأبحاث طب الأسنان التي أقيمت ضمن المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان، وذلك من خلال البحث الذي قدمته بعنوان (دراسة سرسرية مغشاة بين فعالية فرشاة الأسنان اليدوية والمسواك لإزالة الترسبات)، حيث تضمن البحث تجربة سريرية شارك فيها 30 طالبة طب أسنان من المستويات المتقدمة أجريت في عيادات أحد المستشفيات الجامعية، نتج عن تلك التجربة أنه لا يوجد فرق بين المسواك والفرشاة العادية عند الاستخدام بالطريقة العلمية اليدوية الصحيحة.

وبينت الدكتورة المالكي أن هذا الفوز على مستوى عالمي يعد خطوة لإثبات نجاح المرأة السعودية في مجالات عديدة، وأن لها إسهامات فاعلة في مختلف المجالات تتناسب مع ثقافة المجتمع ومتغيرات العصر ومخرجاته، لاسيما في المجال العلمي الذي خطت فيه خطوات تاريخية مشرفة، وبرزت بتحقيق الكثير من الإنجازات وتخطت العديد من العوائق التي واجهتها، متبعةً استراتيجيات مختلفة لتنال أعمالها القبول في المجلات والمنشورات العلمية الرسمية. كما قالت: "إن حصول المرأة السعودية على الجوائز العالمية في مجال الأبحاث مبشر بأن الجهود التي تبذلها المملكة في تحفيز ودعم تعليم الأبحاث تساهم في إنتاج المعرفة والتنمية الاجتماعيّة والتنمية الاقتصاديّة"، متطلعةً إلى شباب وشابات واعدين وقادرين على التطوير في مجال علم طب الأسنان ليحققوا الهدف المنشود، وبينت أن فكرة هذا البحث بدأت في شهر يونيو العام الماضي، وتمت الموافقة العلمية في شهر سبتمبر، وأخذت التجربة 4 أسابيع، تم خلالها فحص المشاركين أسبوعياً، مشيرةً إلى أن الصعوبات كانت في وجود مشاركين في البحث على استعداد لتغيير روتين تفريش أسنانهم، واتباع التعليمات الدقيقة في ظل جائحة كورونا، حيث كان من الممكن إيقاف التجارب عند إصابة أحد المشاركين أو القائمين عليه بالفيروس.

يذكر، إن قائمة المشاركين في البحث العلمي ضمت طبيبات الامتياز د. مي المطوع، ود. شادن القرشي، ود. هتون الشمراني. ود. ميس البوشي تحت إشراف الدكتورة سارة سامر أبو رايسي.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store