قدمت الاستشارية بمركز طب وبحوث النوم بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة الدكتورة رانيا الشمراني 5 نصائح للسيدات لتجنب الإرهاق في رمضان، مضيفة أن من أبرز الأخطاء الشائعة في رمضان وخاصة عند النساء في مجتمعنا هو قضاء وقت كبير من اليوم في تحضير أصناف مختلفة من الطعام ، على حساب جهد المرأة ووقتها وعبادتها.

وأشارت إلى أن الموازنة بين العمل والبيت والعبادة ليس بالأمر السهل، ولكن مع قليل من تنظيم الوقت وعدم المبالغة في تحضير الأطعمة يمكن للسيدات الاستفادة من الشهر الفضيل في التعبد ، وفي نفس الوقت إعطاء الجسم الوقت الكافي للراحة والنوم لتفادي الشعور بالإرهاق الجسدي والمتاعب الصحية.

وأضافت الدكتورة رانيا : "رمضان شهر الطاعة والعبادة والصوم ليس فقط عن الطعام بل عن كل العادات السيئة بما فيها تلك المرتبطة بالنوم، لذا يجب على الجميع الحرص على مراعاة الجوانب الصحية حتى يتمكن الفرد من آداء عباداته بكل سهولة ويسر، مع الحرص على تناول الأطعمة الصحية التي لا ترهق المعدة خلال الفترة ما بعد الإفطار وإلى السحور".

5 نصائح

وقدمت الشمراني 5 نصائح لسيدات المجتمع لتجنب المتاعب الجسدية والشعور بالإرهاق المتواصل وهي:

⁃ المحافظة قدر المستطاع على نظام اليوم العادي في رمضان بالاستيقاظ نهارًا والنوم بالليل ، حتى تكون السيدة نشطة في اليوم التالي لأداء المهام والعبادات.

⁃ الحرص على تناول أطعمة خفيفة على الإفطار والسحور مع مراعاة عدم الإسراف والاكثار من المأكولات ذات السعرات الحرارية العالية.

⁃ احتساب العمل في المنزل لخدمة العائلة عند الله ، وتحضير الطعام بنية إفطار صائم لإكتساب الأجر والمثوبة فكل ذلك في موازين حسنات الفرد.

⁃ قد يساهم التحضير المسبق لبعض الأطعمة في إختصار بعض الوقت.

⁃ طلب المساعدة ممن هو حول السيدة كلما أحتاجت لذلك.