Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

نورة.. تقنية «الخوارزمية» للكشف عن الأورام السرطانية

نورة.. تقنية «الخوارزمية» للكشف عن الأورام السرطانية

شعاع أمل

A A
كشفت نورة عمر الغصون ١٦عاماً الطالبة في الصف الاولى الثانوي بـ»مدارس الرياض» بمدينة الرياض، عن الأورام السرطانية باستعمال تقنية «الخوارزمية» و التعليم الذكي؛ وذلك لتشخيص أكثر دقة للأورام وقياس نموها وخيار العلاج الأنسب لها..

تقول نورة لـ «المدينة»: في بداية فكرتي كنت أبحث عن حل للمشاكل التي يواجهها الكثير في الأورام السرطانية، و منها وجدت التشخيص غير الدقيق لهذه الأورام فقمت في حل هذه المشكلة باستعمال تقنية الخوارزمية و التعليم الذكي لسرطان الثدي والدماغ وهي أساس المشروع، لافتة أنها تخطط لاستخدام تقنية الخوارزمية و التعليم الذكي لإجراء البحث على جميع الأورام بحيث يكون لكل الأورام علاج معين يستخدم في المختبرات وأيضاً تشخيص بأكثر دقة للأورام وقياس نموها وخيار العلاج الأنسب لها..

وأوضحت»الغصون» أن البحث عبارة عن إدخال صورة الثدي الشعاعية لفحص التصوير بالرنين المغناطيسي في المعادلة الخوارزمية ولها خصائص فيزيائية تمكنها من التعرف على الأورام في الثدى حتى وإن كان تركيزها منخفضا..

-وأشارت الغصون إلى أن كل التجارب التي أجرتها على صور أشعة عامة وأيضا النتائج النهائية كانت كلها دقيقة جداً..

وحول إمكانية الاستغناء عن الطريقة التقليدية قالت: لن يتم الاستغناء عن الطريقة التقليدية وإنما سيتم تطويرها وإعادة صناعتها ليكون لها دور في الكشف عن الأورام السرطانية..

وأكملت: من أهم مميزات تقنية الخوارزمية أن خصائصها الفيزيائية والمغناطيسية أكثر استقرارا من الأجسام المضادة ويمكن استخدامها في سرعة اكتشاف الأورام.. موضحة أن من أبرز التحديات التي واجهتها أنها وجدت صعوبة في إيجاد مشرف و تعلم كيف تكتب على النظام بلغة» البايثون»..

-وأضافت الغصون أنها وجدت التشجيع والدعم في هذه التجربة من أمها، حيث شجعتها من بداية المشروع و ساعدتها في التغلب على أي مشكلة واجهتها، وأيضاً من الطلاب والطالبات الطموحين من خلال مقابلتها لهم ونقاشها معهم، والتشجيع في هذا المجال كما أنها تطمح أن تحصل على براءة اختراع وتطوير مشروعها في المستقبل..وأكدت أنها حصلت على جائزة خاصة مع «اكسون موبل» في إبداع، ٢٠٢٠، وفازت بمديلتين ذهبية في ملتقيات «أولمبياد الفيزياء الدولية»، وأيضاً فازت بميدلية فضية في «اولمبياد الرياضيات الدولي كانقرو».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store