نفَّذت أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في وكالة البلديات خلال الفترة الماضية أكثر من 15 ألف جولةً رقابيةً على المطاعم والبوفيهات والمحلات والمنشآت التجارية وأسواق ومنافذ البيع نتج عنها إصدار 43 مخالفة بين إغلاقات وتحرير مخالفات لعدة منشآت غير ملتزمة بالبروتوكولات الوقائية، ومتهاونة في وضع الملصقات الأرضية لتحقيق التباعد الجسدي، وعدم توفير أجهزة قياس الحرارة.

من جانب اخر أغلقت بلدية المعابدة الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة مصنعين لمخالفتها الإجراءات الاحترازية، ومنشأتين تجارية مخالفة للاشتراطات البلدية، جاء ذلك بعد أن قامت الفرق الرقابية التابعة للبلدية بجولات تفتيشية ميدانية ورصد عدة مخالفات على المنشآت المذكورة قبل إغلاقها، وجرى تطبيق لائحة الجزاءات والغرامات البلدية واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المُخالفين.

وشدَّدت أمانة العاصمة المقدسة على تطبيق العقوبات النظامية بحق المخالفين والالتزام بالبروتوكولات الوقائية ووضع الملصقات الأرضية لتحقيق التباعد الجسدي، بالإضافة إلى توفير المعقمات في مداخل المنشآت التجارية وأجهزة قياس الحرارة، داعيةً الجميع للتعاون والإبلاغ عن أي مخالفات من خلال مركز البلاغات (940).

كما نفذت أمانة العاصمة المقدسة حملة ميدانية لمعالجة التشوه البصري وتحسين المشهد الحضري ضمن نطاقها الاشرافي.

حيث قامت الفِرق الرقابية في البلدية بإزالة 38 لوحة إعلانية ودعائية عشوائية مخالفة للأنظمة والاشتراطات البلدية التي توضع بغرض الدعاية والإعلان على الشوارع والأرصفة، مشيراً أن اللوحات وضعت بطريقة عشوائية في عدد من المواقع وأنها متفاوتة الأحجام بين كبير ومتوسط وصغير تمت إزالتها كونها غير مستوفية للاشتراطات الفنية ومشوه للمنظر العام.

واستكمالاً لأعمال معالجة التشوهات البصرية تمكن مراقبو بلدية الشوقية بالتعاون مع شركات الخدمات رفع أكثر من 120 حاجز خرساني غير مستفاد منه مهمل ومشوه للمظهر العام يؤدي إلى إشغال المواقع العامة بصورة عشوائية وبطرق غير نظامية في الشوارع والطرق العامة بالأحياء السكنية.

وأشارت البلدية إلى أن تلك الأعمال جاءت ضمن جهود الأمانة لإزالة مظاهر التشوه البصري وذلك عبر تكثيف الأعمال الرقابية لمنع السلوكيات الغير حضارية.

وأكدت الأمانة أنها تعمل جاهده على معالجة التشوه البصري وتسعى لتعزيز الوعي والسلوك الحضاري وحماية المرافق والطرق العامة، داعية الجميع بضرورة التعاون بالإبلاغ عن المخالفات او الملاحظات عبر الرقم الموحد 940 أو من خلال مواقع التواصل الرسمية.