Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بيع 6.6 مليون تذكرة سينما بالمملكة في عام كورونا

بيع 6.6 مليون تذكرة سينما بالمملكة في عام كورونا

A A
كشف تقرير حديث أن 6.6 مليون تذكرة لحضور الأفلام السينمائية تم بيعها في المملكة خلال العام الماضي، رغم فرض الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والتقليل من أعداد المقاعد المتاحة للحجز في الصالات.

وتصدرت الرياض عدد التذاكر المبيعة مع نحو 3.4 مليون تذكرة، ثم جدة مع 2.1 مليون تذكرة، ثم حلت الدمام ثالثةً بنحو 543 ألف تذكرة، تليها الظهران (186 ألف تذكرة) فالهفوف (130 ألف تذكرة).

وبحسب تقرير «الحالة الثقافية في المملكة 2020» الصادر عن وزارة الثقافة، فإن عدد تذاكر السينما المبيعة العام الماضي تجاوز عام 2019، والبالغ عددها نحو 4 ملايين تذكرة.

ويرجع ذلك إلى ازدياد عدد صالات العرض العام الماضي في كل من الرياض وجدة والدمام، وافتتاح دور جديدة في مدن أخرى، حيث وصل عددها الإجمالي إلى 33 صالة عرض مقارنة بـ12 صالة في عام 2019.

وتناول التقرير في فصوله المتعددة حالة كل قطاع ثقافي فرعي على حدة، مستعرضاً السمات المميزة في القطاع وأوجه النجاح والقصور فيه خلال عام 2020م، وذلك وفق سبعة محاور أساسية هي: «الإبداع والإنتاج، الحضور والانتشار، المشاركة، البنية التحتية والاقتصاد الإبداعي، رقمنة الثقافة، التطورات التنظيمية، والإدارة المستدامة»، حيث قدم التقرير قراءة وصفية شاملة على ضوء هذه المحاور لجميع القطاعات الثقافية الفرعية: التراث، المتاحف، المواقع الثقافية والأثرية، المسرح والفنون الأدائية، الكتب والنشر، فنون العمارة والتصميم، التراث الطبيعي، الأفلام، الأزياء، اللغة والترجمة، فنون الطهي، المهرجانات والفعاليات الثقافية، الأدب، المكتبات، الفنون البصرية، والموسيقى.

يعكس التقرير الإطار الشامل الذي تنظر من خلاله وزارة الثقافة إلى القطاع الثقافي السعودي وعملية تطويره تشريعيًا وتنظيميًا ومعرفيًا، وذلك بإضافتها الأبعاد البحثية والعلمية التي تقود عملية التطوير، وتأخذها نحو آفاق عالية الجودة والكفاءة..

ويكتسب تقرير «الحالة الثقافية» أهميته بوصفه دليلاً إرشاديًا ليس فقط لوزارة الثقافة في مشروعها النهضوي الكبير، بل أيضًا لجميع الفاعلين في الصناعة الثقافية السعودية من أفراد ومؤسسات وجهات رسمية وخاصة ذات علاقة بالقطاع، حيث يوفر التقرير لهم قراءة موضوعية لواقع القطاع الثقافي السعودي بمجالاته المختلفة، متضمنًا أرقامًا وإحصاءات آنية، تعكس جهدًا بحثيًا مميزًا.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store