Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

داليا.. تخدم المرضى بجهاز «الخدمة الذاتية»

داليا.. تخدم المرضى بجهاز «الخدمة الذاتية»

شعاع أمل ..

A A
نجحت داليا أبوريا (٢١ عامًا) الطالبة في كلية الصيدلة بجامعة «أم القرى» في مكة، في ابتكار جهاز لـ»خدمة الذاتية الطبية»، ويهدف لمساعدة المرضى الذين يعانون من الأمراض المزمنة وبحاجة لصرف أدوية بشكل دوري.

وعن أحد أهم أسباب ابتكارها للجهاز تقول داليا لـ»المدينة»: فكرت كثيرا في مساعدة المرضى من حيث التأكد من صحة الأدوية التي تم صرفها لهم حتى لا تؤدي عملية الصرف إلا أخطاء طبية وأعراض جانبية تهدد حياة المريض وصحته؛ وهذا ما دفعني لابتكار هذا الجهاز حتى يقوم بهذا الدور المحوري العميق بطريقة أدق وأسرع أثناء صرف الأدوية، وهو عبارة عن جهاز يقوم بقراءة «الباركود» المصروف من قبل الطبيب المختص بالأدوية والجرعات اللازمة لاحتياج المريض بالكمية والجرعة المناسبة لاحتياجه..

وقالت: جاءتني أن الفكرة من خلال مشاركتي في ورشة عمل مع مركز ديمومة الأعمال تحت إشراف المهندس مازن أبو طالب، حيث عرضت الفكرة واشتغلت عليها لمدة خمسة أيام وآخر يوم كان في لجان تحكيم وفزت بالفكرة..

وأشارت إلى أن أهم مميزات الجهاز أنه يساعد في تخفيف الزحام بشكل كبير وخدمة عدد كبير من المرضى بأقل وقت وجهد وأيضًا توفير الوقت وفرص العمل للصيادلة..

قائلة: وأعتقد أن هذا الابتكار سيكون الحل الأنسب للحد من الأخطاء الجسيمة التي يتعرض لها المرضى أثناء إعادة صرفهم للأدوية.

وأضافت: أعلنت الجامعة عن مسابقة جنيف وشاركت فيها وكان في عدة تصفيات ودورات مقدمة من الجامعة للتاهيل للمسابقة ، وآخر مرحلة كانت تقييم من جنيف وإعلان الفائزين، وفزت بالمركز الثاني عام ٢٠٢١ ، بالإضافة إلى أنني فزت بـالمركز أول مع فريقها في برنامج الأبحاث السنوي التابع لمستشفى مدينة الملك عبدالله الطبية عام٢٠٢٠.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store