Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
عبدالعزيز معتوق حسنين

اللؤلؤة (سفانة) اسم عربي أصيل

A A
عبدالعزيز معتوق حسنين

ما أجمل الأسماء العربية الأصيلة..

صباح اليوم ذهبت إلى مكتبي وإذا صديق حميم أخبرني بأن صديق آخر رزقه الخالق بابنة قبل أسبوع، فذهبت لهذا الصديق الحميم وقدمت له التهاني القلبية بالضيفة الجديدة في بيته ثم سألته عن ماذا ألقى عليها من اسم.. فاجأني باسم نادر جدًا لا أعرف معناه مطلقًا وأنا أب لست بنات.. قال الأب الفرح: سميتها «سفانة» فجاء سؤالي ما معنى «سفانة» قال اللؤلؤة.. فباركت له ودعيت له أن تكون إن شاء الله لؤلؤة في فؤاد والديها.. إضافة إلى أنها اسم ابنة حاتم الطائي وهي صحابية جليلة التقت بالنبي صلى الله عليه وسلم.. وكذلك هي الريح التي تهب على وجه الأرض.

اسم سفانة من أحدث أسماء الأطفال الإناث التي لم تنتشر في الوطن العربي حتى الوقت الحالي نتيجة لانتشار عدد من الأسماء المحددة طوال السنوات السابقة مع سيطرة الأسماء الأعجمية في الأقطار العربية المختلفة، ما أدى إلى قلة ظهور هذا الاسم على الرغم من أنه يعد الأفضل لإطلاقه على الفتيات العرب خاصة المسلمات منهن.

ذكر معجم معاني الأسماء أن اسم سفانة هو اسم عربي الأصل معروف في التراث العربي الإسلامي منذ عهد نبينا محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة والسلام.. وجدير بالذكر أن اسم سفانة يكتب بأكثر من تشكيل وهو بفتح الحرف الأول من الاسم أي «سَفانة» وأيضا بكسر الحرف الأول من الاسم أي «سِفانة»، وعلى الرغم من وجود طريقتين لنطق الاسم إلا أن النطق الذي يستخدم كاسم عالمي مؤنث يكتب بفتح الحرف الأول وهو حرف السين «سَفانة»، وعن كتابة الاسم باللغة الانجليزية فهو يكتب «Safana»..

سافانا اسم جميل وهو محرف عن اسم سفانة العربي الجميل، وهنا سوف أحاول أن أوضح للقراء الكرام عن معنى الاسمين الجميلين ويختار القارئ طريقة الكتابة الملائمة له.

ورد اسم سافانا في المعجم بمعنى الأرض العشبية الاستوائية المنبسطة أو شبه الاستوائية وتطلق على حشائش السهول الاستوائية واتخذت اسمها من اللغة الإسبانية بكلمة «سابانا». واسم سافانا سواء بكسر السين ونقصد به هبوب الريح أو بفتح السين وهنا نعني اللؤلؤة وهو الأكثر استخدامًا فإنه لا يخالف الشريعة الإسلامية وضوابطها وهو اسم له معنى محبب.. تتمتع سافانا بصفات جميلة عديدة ومميزة فهي لؤلؤة مميزة بين أقرانها وتتمتع بالذكاء والقدرة على قيادة الفريق وتحب المغامرة وتستمتع بكل جديد وهي متفهمة يمكنها سبر أغوار الأوضاع وتحليلها والوصول إلى حلول حاسمة.. ليتنا نعود إلى هذه الأسماء العربية الأصيلة ونترك أسماء الخواجات الغربية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store