Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«مودة».. كرسي ذكي للتبريد يعمل بالطاقة الشمسية

«مودة».. كرسي ذكي للتبريد يعمل بالطاقة الشمسية

A A
ابتكرت مودة عبداللطيف مجاهد، الطالبة بكلية علوم تطبيقية تخصص علوم رياضية بجامعة «أم القرى» بمكة المكرمة، كرسياً ذكياً متطورًا يعمل بالطاقة الشمسية الذي يهدف إلى توفير الراحة والاستمتاع والتبريد للأشخاص في الأماكن العامة..

تحدثت مودة لـ «المدينة» عن تفاصيل ابتكارها قائلة: عندما كنت في رحلة بحرية مع عائلتي لم نستمتع بسبب درجة الحرارة المرتفعة واختي الحامل تعبت واضطررنا أن نرجع؛ من هنا جاءتني فكرة ابتكاري.. «I Chair» -كرسي ذكي متطور يعمل بالطاقة الشمسية يتوفر في جميع الأماكن العامة؛ ليمدنا بخاصية التبريد أو التدفئة، وإمكانية الشراء من آلة البيع الذاتي المضمنة بالكرسي..

وأضافت أنها استوحت فكرتها من خلال تجربتها الشخصية ووجدت أنها نافعه جداً وأن المجتمع بحاجة لها..

وأوضحت «مودة» أن الكرسي يعمل بامتصاص الطاقة الشمسية وحفظ الطاقة في الالواح الشمسية الموجودة أعلى الكرسي وهي التي تغذي مصدرين أساسيين: الأول أزارير التحكم بدرجة الحرارة والبرودة والثاني، مدخل USB لشحن الهاتف بميزة الشحن السريع «داتش تشارج» كما أنه يوجد به شاحن للهاتف المحمول( الجوال)

لافتة أنه يمكن الشراء الالكتروني من آله البيع الذاتي الموجودة أسفل الكرسي مشيرة إلى أن الكرسي الذكي يخدم الناس عامة من أصحاب الهمم والمسنين، والرياضيين خاصة.

وقالت: يمكنها العمل على تطوير الكرسي في المستقبل وتضع فيه مزايا عديدة ليرضي جميع أفراد المجتمع، موضحة أنها استغرقت نحو سنة لإنجاز هذا المشروع وبدأت بتطبيقه بالطباعة الـ 3D وتم تلوينه بالشكل المطلوب.

وأضافت أن هذا كان نموذجي الذي شاركت فيه في مسابقة «ابتكر» في معرض جنيف للابتكارات وتم حصولها على الميدالية البرونزية وشهادة دبلوم معتمدة من معرض جنيف، بالإضافة إلى أن هذا الكرسي صمم ليكون في جميع الأماكن العامة لتسهيل سبل الاستمتاع والراحة والتبريد.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store