اتفقت هيئات الإفتاء والمجامع الفقهية فى العالم الإسلامى، على أن حقنة اللقاح ضد فيروس كورونا، لا تفطر الصائم ولا بأس من أخذها في نهار شهر رمضان المبارك، مضيفة «إذا تعب المريض كثيرا من الصوم بسبب الحقنة التي أخذها أو أشار عليه الطبيب المسلم الحاذق بالفطر دفعا للضرر عنه وتخفيفا للألم جاز له الفطر وعليه القضاء بعد الشفاء».

جاء ذلك بعدما طلبت وزارات الصحة في تلك الدول فتوى شرعية من الهيئة الدينية العليا في البلاد، حول حكم الحصول على حقنة اللقاح أثناء الصيام، وقال الأزهر الشريف في فتواه التي نشرها على موقع مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن لقاح كورونا لا يفطر الصائم في نهار شهر رمضان.

وأوضح أن «لقاح كورونا في التطعيم يدخل بدن المسلم عن طريق الحقن، وليس عن طريق الفم، وأن جميع لقاحات كورونا التي أنتجتها الشركات العالمية مثل فايزر، وسبوتنيك V، وغيرهما، تعمل عن طريق حقن لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع فيروس كورونا داخل جسم الإنسان».

وتابعت فتوى الأزهر الشريف: «اللقاحات والتطعيمات التي تحقن في جسم الإنسان لمواجهة أي عدوى ليست أكلًا ولا شربًا، وتعاطيها يكون عن طريق الحَقن بالإبرة في ظاهرِ البَدَنِ وليس من المنفذ الطبيعي المعتاد كالفم والأنف المفتوحان ظاهرًا؛ ومن ثمَّ؛ لا يفطر الصائم بها؛ لأنَّ شَرْطَ نَقْضِ الصوم أنْ يَصِلَ الداخلُ إلى الجوف مِن منفذٍ طَبَيعي مفتوحٍ ظاهر حِسًّا».

واختتم: «وعليه فإن تعاطي هذا لقاح كورونا في نهار رمضان عن طريق الحَقن بالإبرة في الذراع (العضد) لا يفطر به الصائم؛ لأنه دخل بدنه عن طريق الجلد، والجلد ليس منفذًا للجوف، وإن كان الأولى تأخير تعاطي اللقاح لما بعد الإفطار؛ لما قد يحتاج إليه الإنسان من تغذية أو علاج بعد التطعيم، والله تعالى أعلى وأعلم».

مفتي المملكة: لقاح يُعطى عن طريق العضل ليس مفطرا

أكد المفتي العام للمملكة، رئيس هيئة كبار العلماء الرئيس العام للبحوث العلمية والإفتاء سماحة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، أن لقاح كورونا ليس مفطرا للصيام.

وقال المفتي ردًا على سؤال، هل لقاح كورونا مفطر للصيام؟: «الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، لقاح كورونا ليس مفطرًا للصيام، لأنه ليس بمعنى الطعام والشراب، وهو لقاح يُعطى عن طريق العضل فليس بمفطر».

مفتي تونس: اللقاحات ليست أكلا ولا شربا

أكد مفتي الجمهوريّة التونسية عثمان بطيخ، أن لقاح كورونا لا يفطر صائم شهر رمضان المعظم، وبذلك فإنه بإمكان المواطنين تلقي لقاح كورونا خلال أيام شهر رمضان.

وأوضح أن اللقاحات ليست أكلا ولا شربا ولا هي في معناهما، وبذلك لا يفطر الصائم بها، مضيفًا أنه سيتم إصدار فتوى رسمية في هذا الغرض.

كما أكد سماحة المفتي أنه قام بالتسجيل في منظومة كوفاكس من أجل التلقيح في شهر رمضان، بغية طمأنة التونسيين.

مفتي مصر: «واجب» إذا أفاد المتخصصون بفاعليته

تلقى الدكتور شوقي علام، مفتى الجمهورية، طلباً مقدم من وزير الشؤون الإسلامية بماليزيا، جاء نصه: توافقًا وتماشيًا مع القضايا الفقهية المستجدة المعاصرة لواقعنا، وانطلاقًا من قوله تعالى: ﴿فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ﴾ [النحل: 43]، تلتمس وزارة الشئون الإسلامية بماليزيا تبيين وتوضيح أحكام جائحة (كوفيد-19) كورونا المستجد، ومع ترقب إطلاق لقاح فيروس (كوفيد-19)، وما له من أهمية وأثر بالغين، وحيث إن موضوع الحل والحرمة أمر حساس، وله شأن كبير لدى المسلمين عامة، والماليزيين خاصة؛ فإننا نلتمس من دار الإفتاء المصرية المحترمة موافاتنا بحكم استخدام اللقاح بشكل فقهيٍّ منضبط ومؤصل، وذلك حرصًا لخدمة الدين الحنيف، ومواءمة لروح العصر وأحكامه؟ شاكرين لكم حسن إسهامكم لخدمة دين الله وأحكامه، ومشاركتكم لنا في ذلك.

وجاء رد الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، الأخذ بأساليب الوقاية من الأمراض واجب على من يُخشَى عليه الإصابة بها، واللقاحات الطبية من أهم وسائل الوقاية في العصر الحاضر، فإذا أفاد المتخصصون بأن اللقاح المعد للوقاية من فيروس كورونا (كوفيد-19)، فعال في الحماية من الإصابة بالفيروس، وأنه لا يؤدي إلى مضاعفات أخرى، فإن أخذ اللقاح حينئذ مشروع، وهو واجب على كل من أفاد الأطباء المتخصصون أن الحفاظ على صحته متوقف على تناول اللقاح والدواء؛ وذلك حماية للنفوس من الفناء، وللمجتمع من أن يتفشى فيه الوباء.

مفتي لبنان: اللقاحات المضادة للفيروس غير مفطرة

أصدر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان فتوى بجواز الخضوع لفحص الـPCR الذي لا يفسد الصوم، مضيفًا أن الحقن لا تفطر سواء كانت في العضل أو الوريد، إلا إذا كانت على وجه التغذية أي حقنة المصل، وبالتالي، فإن اللقاحات المضادة لفيروس كورونا غير مفطرة.

مفتي الأردن: لا يفطر الصائم

كشف مفتي الأردن، الشيخ عبدالكريم الخصاونة، أن لقاح كورونا مثل أي لقاح يؤخذ بالعضل، ولايفطر الصائم وأضاف: لكن في حال تعرض من أخذ اللقاح لأعراض جانبية مثل ارتفاع درجة الحرارة، وقام بأخذ الدواء وأفطر، فعليه قضاء ذلك اليوم التزاما بالنص القرآني: «فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ على سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ».

الإمارات للإفتاء: ليس من المفطرات شرعا

استعرض مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي برئاسة الشيخ عبدالله بن بيه، المستجدات الفقهية المتعلقة بشهر رمضان، والتي تحتاج إلى بيان الحكم الشرعي فيها، مثل الالتزام بالإجراءات الوقائية في مجال العبادات، وحكم استخدام لقاح كورونا للصائم في نهار رمضان، وقرر المجلس جواز ذلك.