Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

أكاديميون يطالبون بإدراج منهج صحافة السلام في كليات الإعلام العربية

أكاديميون يطالبون بإدراج منهج صحافة السلام في كليات الإعلام العربية

في ندوة بجامعة الملك سعود

A A
حث أكاديميون مختصون في الإعلام على تدريس صحافة السّلام ضمن مقررات أقسام الاتصال والإعلام في أقسام وكلية الإعلام في الدّول العربية، منوهين إلى مواطن الخلل في الأداء الإعلامي أثناء الحروب بالإشارة إلى عدم حيادية الإعلام الغربي وتحيّزه في نقل أخبار الحرب اليمنية وإخفائه للحقائق.

جاء ذلك في سياق ندوة افتراضية بعنـوان: "إعلام الحرب والسلام"، نظمها قسم الإعلام في جامعة الملك سعود ندوة علمية بعنوان: (إعلام الحرب والسلام) التي تمحورت حول الحرب اليمنية، وحاضر فيها أعضاء هيئة التدريس في الجامعة:

- حسن منصور

- الدكتور مطلق المطيري

- الدكتور أحمد معيدي

فيما أدارتها الدكتور عهود الشهيل رئيسة قسم الإعلام في الجامعة، التي ابتدرت الحديث بالإشارة إلى أن الإعلام السعودي يحتاج لمثل هذه الندوات المتخصصة التي ترتكز على معطيات علمية لرفد الممارسة المهنية بمعارف جديدة قادمة من بيئات علمية دولية متنوعة. وأضافت أن الهدف الرئيس من الندوة ومثيلاتها هو صناعة الباحث المتخصص وتقييم التجارب المهنية لتوجيه الممارسات الوطنية الإعلامية نحو أهداف تخدم وجود المملكة الحضاري والإنساني.

من جهته، استعرض أستاذ الإعلام حسن منصور دور الإعلام في تغيير موازين القوى على الأرض، وقدرته في تحشيد الجماهير وتعبئتهم لتحقيق النصر في المعارك، ومواطن الخلل في الأداء الإعلامي أثناء الحروب.

وأضاف إن التجربة اليمنية يمكن أن تكون ملهمة في هذا المجال إذا التزم الإعلاميون بأعلى درجات المهنية التي لا تعني بالضرورة الحياد بين الشرعية والانقلاب وخاصة لدى الإعلاميين اليمنيين الذين يحملون هماً وطنياً في استعادة دولتهم وتحقيق الأمن والاستقرار والسلام في بلادهم.

وفي الوقت ذاته، حث أستاذ الإعلام السياسي الدكتور مطلق المطيري على تبني صحافة السّلام أكاديمياً وتدريسها ضمن مقررات أقسام الاتصال والإعلام في الدّول العربية، مؤكداً في الوقت ذاته أهمية الدور الإعلامي لتحقيق الاستقرار في المجتمعات ومعالجة أسباب الحروب. وسلط الدكتور المطيري الضوء على صحافة السلام التي اكد انها صحافة متوازنة تغطي القضايا والمعاناة وتقدم اقتراحات السلام من جميع أطراف الصراع.

من جهته، ركز الدكتور أحمد معيدي على دور الأعلام الأجنبي في تأطير الحرب اليمنية وكيفية استغلال جماعة الحوثي وداعميه للحرب الإعلامية لتحقيق أهدافه والتغلغل إلى المفاصل المؤثرة في المجتمع الدولي، ومحاولاته المستمرة لتشويه التحالف والشرعية اليمنية.

وأكد أن الإعلام الغربي كان في معظم أوقاته متحيزا في نقل أخبار الحرب اليمنية على أساس أنها صراع بين طرفين متساويين في الحقوق لا على انه انقلاب وانسلاخ عن الشرعية القانونية والدستورية التي تحكم اليمن متجاهلة الفضائع التي ترتكبها هذه الجماعة في حق اليمن وشعبه ورفضها لكل مبادرات السلام الاقليمية والدولية.

وأكد الدكتور معيدي أن الخلفيات الأيدلوجية لكثير من وسائل الاعلام الغربية التي تتعارض مصالح بلدانها الجيوسياسية ومصالحها الحزبية مع دور التحالف العربي لدعم الشرعية بالإضافة إلى غياب المراسلين الميدانين لتلك الوسائل عن ساحة الصراع واعتمادها على مراسلين ذوي ميول متحيزة لأطراف الصراع وبعض الادوار الخفية لجماعات الضغط الايرانية وغيرها من الدول الداعمة للحوثي جعل كثيرا من وسائل الاعلام الغربية تتخلى عن حيادها وتقدم انفسها كصوت لتلك الجماعة من خلال اخفاء للحقائق عن جرائم الحوثي او تحميل الشرعية والتحالف مسؤولية الصراع وعدم ابراز مبادرات السلام او الدعم الانساني التي يقدمها التحالف لأبناء الشعب اليمني.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store