Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فتح النشاط والدعم الحكومي يرفعان عقود الإنشاءات %115

فتح النشاط والدعم الحكومي يرفعان عقود الإنشاءات %115

A A
سجلت عقود الإنشاءات خلال الربع الأخير من عام 2020 ارتفاعا بنسبة 115%

مقارنة بالربع الثالث من نفس العام لتصل إلى 16مليار ريال، ويعود هذا الانتعاش إلى الجهود المبذولة للحد من انتشار فيروس «كورونا»، وإعادة الفتح التدريجي للأنشطة بالإضافة إلى السيولة والدعم الحكومي لتحفيز الاقتصاد. ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس الأعمال السعودي الأمريكي، ادت جائحة كورونا، وتطبيق أصحاب المشاريع ومشغليها الإجراءات الاحترازية للصحة والسلامة والانخفاض في قدرات القوى العاملة، والقيود المفروضة على الحركة الى ترسية العقود بأدنى قيمة، بلغت 80 مليار ريـال في عام 2020.

وجاءت منطقة الرياض في المقدمة من حيث العقود التي تمت ترسيتها في الربع الأخير من عام 2020 بنحو 5.5 مليار ريـال، أو 34% من الإجمالي. وارتبطت أكبر العقود بمشروع مجتمع روشن في قطاع العقارات السكنية، وإنشاء طرق وجسور لشركة القدية للاستثمار ضمن قطاع النقل. وبذلك يصل إجمالي قيمة العقود التي تمت ترسيتها في المنطقة إلى ما يقرب من 24.1 مليار ريـال أو 30%

خلال عام 2020.

وحافظت منطقة تبوك على ثاني أعلى قيمة للعقود بنحو 3.2 مليار ريـال أو 20%. واستحوذت شركة البحر الأحمر للتطوير على ما يقرب من 2.6 مليار ريـال أو 79% من جميع العقود. وتمحورت المشاريع حول تطوير البنية التحتية للمرافق، إلى جانب أعمال الإنشاء العقاري المتوازية التى تشهدها المنطقة في اكثر من مشروع سياحى. وتفوقت المنطقة الشرقية على منطقة جازان بنسبة 1% لتصل إلى 2.2 مليار ريـال أو 14% خلال الربع الأخير من عام 2020. أما فى قطاعات النفط والغاز والعقارات والصناعة تصدرت الشرقية بنحو 1.5 مليار ريـال أو 66% من القيمة الإجمالية للعقود.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store