كشف مساعد مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة للدعم المساند المهندس خالد بن هلال الثبيتي، عن إنجاز 51% من مستشفى شرق مكة العام، و80% من مسشتفى الجموم، مشيرًا إلى اعتماد مشروعات لتطوير المرافق الصحية 21.3 مليون في ميزانية 2021م . وقدر عدد عقود الصيانة المستمرة 23 عقدا مابين صيانة ونظافة وتشغيل غير طبي، نافيا وجود تأخير في صرف الاعتمادات

وأشار في حوار مع «المدينة» إلى تعاون الإدارة مع القوات المسلحة في إنشاء المستشفى الميداني بسعة (100) سرير بحي كدي والمشاركة مع جامعة أم القرى في إنشاء مستشفى ميداني بسعة (450) سريرًا لمواجهة الجائحة ومتابعة تشغيل مستشفى شرق عرفات بسعة (230) سريرًا لاستقبال مرضى (كوفيد 19) ..

فإلى نص الحوار

* ما أهم الأعمال التي قمتم بها في الدعم المساند منذ بداية جائحة كورونا حتى الآن؟

من أبرز الأعمال التعاون مع القوات المسلحة في إنشاء المستشفى الميداني بسعة (100) سرير بحي كدي والمشاركة مع جامعة أم القرى في إنشاء مستشفى ميداني بسعة (450) سريرًا لمواجهة الجائحة ومتابعة تشغيل مستشفى شرق عرفات بسعة (230) سريرًا لاستقبال مرضى (كوفيد 19) والمشاركة مع الوزارة في استحداث قسم خاص في المختبر الإقليمي بمكة بمسمى (فحص عينات كورونا كوفيد19) كما تم مؤخراً المشاركة في تفعيل مراكز لقاحات كورونا والتي تخدم أهالي مكة المكرمة وتوفير الدعم اللازم لتقديم الخدمة الصحية الملائمة.

21 مليونًا للمشروعات الجديدة

*ما أهم المشروعات التي تم اعتمادها بصحة مكة في ميزانية 2021م وتكلفتها الإجمالية؟

تم اعتماد مشروعات لتطوير المرافق الصحية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وإحلال البنية التحتية لمستشفى النور التخصصي ومستشفى حراء العام وكذلك استكمال إنشاء وتجهيز المراكز الصحية بمبلغ 21 مليون ريال .

مستشفى شرق مكة والجموم

بالنسبة لمشروعي مستشفى الشرائع والجموم أين وصلا ومتى يتوقع الانتهاء منهما ودخولهما الخدمة؟

نظراً لنمو مكة المكرمة رفعت الوزارة السعة السريرية وذلك بإنشاء مستشفى مكة العام بشرق مكة بطاقة (500) سرير وبلغت نسبة إنجازه (51،27%) كما تعمل على إنشاء مستشفى الجموم العام بطاقة (100) سرير بشمال مكة وبلغت نسبة إنجازه (80%)

سبق وأن تم الإعلان عن فكرة دراسة إنشاء مستشفى خاص بطب الأسنان بحي الخالدية ماذا تم حيال المشروع؟

سبق إعداد الفكرة والدراسة والتصميم بالتنسيق مع الوزارة إلا أن تكلفة المشروع كانت مرتفعة جداً مما حال دون اعتماد المخصصات المالية له، وصحة منطقة مكة المكرمة حريصة على متابعة توفير كل المتطلبات لتحقيق الخدمة الصحية المميزة سواءً عبر تطوير المرافق الحالية أو توسعتها

تقديم الدعم للمستشفيات

* بعد انتقال المستشفيات والمراكز الصحية الأولية إلى التجمع الصحي الأول ما هو دوركم فيما يخص مشروعاتها وصيانتها؟

بعد انتقال المستشفيات والمراكز الصحية الأولية للتجمع الصحي الأول يتمحور دورنا في الدعم الاستشاري الهندسي والمشاركة في تطوير المرافق الصحية حسب معايير وزارة الصحة ومتابعة المؤشرات والأهداف التي وضعتها الوزارة.

* كم عدد عقود الصيانة القائمة التي أبرمتها صحة مكة وقيمتها الاجمالية والجهات المستفيدة منها؟

عدد عقود الصيانة المستمرة 23 ما بين عقود صيانة ونظافة وتشغيل وذلك حسب المعايير المعتمدة والسعات السريرية والشروط والمواصفات الموحدة لمثل هذه العقود على مستوى المملكة.

تقصير المقاولين

ما هي الإجراءات والعقوبات التي تتخذونها في حال رصد تقصير من قبل المقاولين في تنفيذ التزاماتهم؟

في حال رصد تقصير من المقاولين في تنفيذ التزاماتهم يتم تطبيق الإجراءات النظامية اللازمة حسب اللوائح التنظيمية التي وضعت في سبيل الارتقاء بمستوى الخدمة.

* شهدنا مؤخراً تأخر صرف رواتب بعض شركات الحراسات الأمنية المتعاقدة مع صحة مكة في مستشفيي النور والولادة والأطفال ما أدى إلى توقفهم عن العمل كيف تعاملتم مع هذه الاشكالية ؟

بالنسبة لعقود الحراسات الأمنية في مستشفى النور التخصصي ومستشفى والولادة والأطفال، عقد اجتماع لدراسة الوضع للخروج بتوصيات والرفع بها لمقام الوزارة لطلب الدعم وفقاً للأنظمة وذلك حرصاً على مصلحة العمل وضرورة استمرارية أعلى معايير الجودة .

عقود اللوكم

*ما أهم المعايير والاشتراطات التي تضعونها فيما يخص عقود اللوكم واستقطاب الكفاءات؟

يوجد دليل إجراءات معتمد لعام 1442هـ من الوزارة ينظم الشروط المطلوبة للمتعاقدين على نظام اللوكم بالمستشفيات.

صرف الاعتماد المالي

* ماهي أهم الخدمات التقنية التي تقدمها صحة مكة سواء للموظفين أو المستفيدين عبر بوابتها؟

يوجد نظام موارد الذي يمكن الموظفين من تحديث بياناتهم دون مراجعة إدارة الموارد البشرية كما توجد بوابة نظام تميز التى تصدر بطائق العمل للموظفين وتحديث بريدهم الإلكتروني إضافة إلى بعض الخدمات الأخرى التي يحتاجها الموظف منذ تعيينه و حتى تقاعده.

* لوحظ مؤخرًا تأخر عمليات صرف وتنفيذ الأحكام القضائية النافذة في صحة مكة ماهي الأسباب وكيف تتعاملون معها؟

يتم رفعها لنا بعد اعتماد الأحكام و مراجعتها وحصرها من القسم المختص ويتم تحويلها للإدارة المالية لإكمال الصرف وفق المبالغ والميزانيات المعتمدة لديهم بالبنود من قبل الوزارة.

الإيفاد الداخلي

* أهم المعايير التي تعتمدونها في عملية الإيفاد الداخلي أو الخارجي للموظفين والمفاضلة بينها؟

= تعتمد المفاضلة على عدة معايير أهمها الاحتياج من قبل المناطق والوزارة، ويوجد تعاميم يجرى العمل بها، وبالنسبة للراغبين بالدراسة على حسابهم الخاص في الكليات والجامعات الخاصة يتمثل دور الجهة المعنية بمراجعة الطلبات المرفوعة من جهة عمل الموظفين والتأكد من مطابقتها للشروط والأخذ برأي جهة عمله حيال الموافقة على الدراسة على حسابه الخاص بإجازة دراسية بدون مرتب ومن ثم تستكمل الإجراءات حسب الأنظمة.

تحسين وضع الأطباء

​*ماذا عن طريقة المفاضلة فيما يخص ملفات تحسين الوضع التي يتقدم بها الموظفون للموارد البشرية؟

=بالنسبة للأطباء يتم تحسين وضعهم مباشرة بعد إكمال مسوغات التحسين، أما الفنيون والموفدون والمبتعثون والحاصلون على مؤهل زائد يتم تحسين وضعهم من قبل الوزارة بعد تسجيلهم بشاشة تحسين الوضع والمؤهل الزائد بنظام موارد.

* كم عدد المستفيدين من الترقيات لهذا العام سواء الكادر الفني أو الإداري وكيف تعاملتم معها؟

=عدد من تم ترقيتهم من الكادر الفني (1000) موظف والإداريين (325) موظفا ومن أهم أسباب الاستبعاد عدم اكتمال المسوغات المطلوبة للترقية وعدم اكتمال نقاط المفاضلة وفق تعميم الوزارة والمدة النظامية التي يبقى بها الموظف بالمرتبة والدرجة المعتمدة للترقية.