Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

اليحيى: بسبب مزاجية معلم.. رسبت وتأخرت لعام دراسي كامل

اليحيى: بسبب مزاجية معلم.. رسبت وتأخرت لعام دراسي كامل

في مقابلته مع برنامج "المسار"

A A
استضاف القناة السعودية الأولى يوم أمس (الخميس) في برنامج المسار الذي يقدمه الدكتور غنام المريخي، الباحث الأنثروبولوجي في تاريخ الجزيرة العربية الدكتور عيد بن حمد اليحيى.

وتحدث د.اليحيى، الذي ولد في حي السادّة بمدينة بريدة عام 1393هـ، وسط عائلة فقيرة، موضحا جانبا من حياته قائلا: أنا أمثل فترة عُرفت باسم "جيل بداية الطفرة" المتمثلة في الانتقال من بيت الطين السريع للبيت المسلح. وعن والده البالغ من العمر 85 عاما قال د.اليحيى: والدي كانت لديه ورشة صناعية نبعت من شغفه بالصناعات، وعاش طوال رحلة حياته وهو يتمنى الدعم من خلال اختراعاته وهذا لم يتم للأسف.

واستكمل حديثه قائلًا: درست الابتدائية في حي الصالحية ببريدة والسلبية كانت تطغى على تلك الفترة بسبب الضرب المبرح الذي تلقيته برفقة زملائي، وأردف: أعرف كثير من الطلبة في جيلي أصيبوا بعقد نفسية على إثرها تركوا الدراسة واتجهوا لإتجاهات سيئة بسبب تلك الفترة. وأضاف: استمرت الضغوطات تلاحقني أثناء التحاقي بالمعهد العلمي من فئة الصحويين لأنني كنت أقوم بحلق اللحية ولبس العقال، وأفعالي هذه قابلها جزء كبير من التنمر من قِبل بعض أصحاب النفوذ بالمعهد.

كما أشار د.اليحيى بأنه تعرض للرسوب في جميع المقررات العربية بالصف الثاني الابتدائي نتيجة "مزاجية" أحد المعلمين، بالرغم من كونه أجود الطلاب في ذلك الوقت، وبالمقابل كان ولازال أغبى إنسان في الحساب والرياضيات على حد قوله، وأضاف: التحقت بمدارس الحرس الوطني في الرياض كمعلم لمدة قاربت الثلاثة سنوات، وتركت بعدها التدريس للذهاب للمملكة المتحدة بسبب طموحي الشديد للذهاب إلى الغرب وهذا يعود لإعجابي بالثقافة الغربية، وأردف د.اليحيى: استغرق تعلمي للغة الإنجليزية سنتين بحكم أن فترة تعليمي كانت باللغة العربية.

وأشار د.اليحيى: بعدما انتهيت من تعلمي للغة الإنجليزية بصعوبة ولحقتها بحصولي على درجة الماجستير في العلوم الدبلوماسية من جامعة وستمنستر في لندن بمساعدة حثيثة من أسرة فرنسية تعرفت عليهم في مدينة الرياض.

وقال د.اليحيى: نحن العرب لم ندرس المجتمعات الغربية دراسةً حقيقة كما درسونا على مدى 450 سنة من تراث المستشرقين، وأردف: في العاصمة البريطانية لندن سكنت في سكن مشردين لأنني لم أكن أملك مبلغ مقابل غرفة مرموقة وحصلت لي العديد من القصص والأحداث ولكن كان يجمعنا الحب والاحترام مع نزلاء السكن.

وأكد د.اليحيى: أن على المجتمع السعودي إدارك ومعرفة التاريخ الإنساني والاعتزاز بتراث وثقافة الوطن وهذا ما قادني إلى تقديم برنامج "على خطى العرب" الذي قدمته على عدة جهات حكومية لم ألقَ منهم أي اهتمام حتى نهاية العام 2013م عندما نصحني أحد الزملاء بتصوير فيديو بواسطة هاتفي المحمول وبعدما نشرته شاهده الأستاذ عبدالرحمن الراشد وأبدى إعجابه بالفيديو وعرض عليّ تصوير الجزء الأول في قناة العربية، وأنا مستمر بتقديم الفائدة وأعد المشاهدين بحلقات عن تاريخنا الحديث والتاريخ الإسلامي وما بعده.

وعن المشروع الضخم "الرياض الخضراء" الذي أطلقه سمو ولي العهد -حفطه الله- قال د. اليحيى: سعادتي لا توصف عن هذا المشروع الذي سيقضي على التصحر، والنتائج سنراها واقعاً ملموساً خلال الخمس سنوات القادمة من حيث زيادة السياحة الداخلية والحفاظ على الصحة العامة وارتفاع السعادة الداخلية لدى ساكني هذا البلد العظيم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store