Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فهد.. «التعلم العميق» لتصنيف الأدلة الجنائية الرقمية

فهد.. «التعلم العميق» لتصنيف الأدلة الجنائية الرقمية

A A
نجح مبتعث الدكتوراة بجامعة بوردو فهد بن عصام سلامة، في اختراع نظام لـ تصنيف الأدلة الجنائية الرقمية المبني على نماذج التعلم العميق، وذلك لأتمتة عملية التحقيق الجنائي الرقمي..

وقال فهد حول تفاصيل اختراعه، إن الاختراع هو عبارة عن طريقة حديثة للتعامل مع القضايا الرقمية المعقدة، يعتمد النظام المبتكر على نماذج التعلم العميق لجمع وتصنيف الأدلة الرقمية من صور وفيديوهات تلقائيا، وذلك لربطها بأدلة رقمية تمكن محققي الجرائم الرقمية، كما يمكن من خلالها رفع التقارير إلى الجهات القضائية بطريقة آمنة لاتؤثر على مصداقية الأدلة الرقمية..

وأوضح أنه بدأ مرحلة الابتعاث على برنامَج خادم الحرمين الشريفين بدراسة تخصص الأمن السيبراني بولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية ملتحقا ببرنامج الماجستير في جامعة وسط فلوريدا بتخصص التحقيق الجنائي الرقمي والاستجابة للحوادث مع مرتبة الشرف، ثم التحق ببرنامج الدكتوراة في الأمن السيبراني والتحقيق الجنائي الرقمي بجامعة بوردو.

وذكر أنه لديه العديد من البحوث العلمية المحكمة في مجال الطائرات المسيرة والتحليل الجنائي الرقمي والاستجابة للحوادث، وتقتصر دراساته على مواكبة التطورات التقنية بالرفع من كفاءة أداء الاستجابة للجرائم الرقمية..

وأشار إلى أن الاختراع أتى من تجارِب بحثية تضمنت العديد من التحديات وكان الحل هو التوجه إلى أتمتة عمليات تصنيف وجمع الأدلة الرقمية باستخدام نماذج التعلم العميق في التحقيق الجنائي الرقمي للتقنيات الناشئة وأيضاً من دراسات بحثية مطولة لتقنيات الذكاء الاصطناعي لتمكين مجال التحقيق الجنائي الرقمي من تصنيف وجمع الأدلة الرقمية من دون التدخل البشري وأتمتة عملية رفع التقارير للقضاء.

وقال فهد: إن تفاعل الوالدين في التعليم والتطوير كان له دور كبير بعد توفيق الله، وأيضا دعم حكومتنا الرشيدة لأبناء وبنات الوطن لإكمال المسيرة التعليمية في أفضل الصروح العلمية في العالم له دور في دعم المبتعثين والمبتعثات بالتركيز في التميز العلمي وتحقيق أعلى درجات النجاح..

وختم بقوله: إن التشجيع والدعم ليس له حصر لي فقد تلقيت الدعم والتشجيع من الجميع بلا استثناء.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store