أقرّ الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة، رئيس هيئة تنظيم المياه والكهرباء، القواعد والإجراءات التنفيذية اللازمة لتطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء لنشاط الحوسبة السحابية على أن تكون تعريفة استهلاك الكهرباء للنشاط 18 هللة / كيلو واط ساعة.

وأشار قرار مجلس إدارة هيئة تنظيم المياه والكهرباء، المنشور في الجريدة الرسمية، إلى أنه سيتم العمل بتلك القواعد والإجراءات من تاريخ الإصدار، على أن يبلغ القرار لمن يلزم لإنفاذه. وتتضمن القواعد والإجراءات الاشتراطات المؤهلة لتطبيق تعريفة استهلاك الكهرباء لنشاط الحوسبة السحابية، ومدة استحقاق تطبيق التعريفة، وخطوات التقديم. وبالنسبة للمنشآت القائمة -المرخصة من الجهة المختصة- يكون تطبيق التعريفة عليها بعد 30 يوماً من تاريخ اعتمادها، على أن تبقى هذه التعريفة ثابتة لتلك المنشآت لمدة 7 سنوات من تاريخ بدء تطبيقها عليها.

وفيما يخص المنشآت الجديدة التي تتقدم بطلب إيصال الكهرباء قبل نهاية 2023، يكون تطبيق التعريفة عليها اعتباراً من تاريخ إطلاق التيار الكهربائي لها أو بعد 30 يوماً من تاريخ اعتماد التعريفة (أيهما يحل لاحقاً)، على أن تبقى التعريفة ثابتة لتلك المنشآت لمدة 7 سنوات من تاريخ بدء تطبيقها.

أن يكون لدى المستهلك تسجيل أو رخصة سارية المفعول من هيئة الاتصالات

أن تكون التكاليف مفصولة في حسابات مستقلة

نسبة تكلفة الكهرباء (قبل تطبيق التعريفة) إلى التكاليف التشغيلية أعلى من 20 %

امتلاك عدادات قياس استهلاك الكهرباء خاصة

بنشاط الحوسبة السحابية

أن يكون معامل الحمل الكهربائي السنوي بنسبة لا تقل عن 80 %