Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

وزير صحة قيرغيزستان يروج لعشبة سامة تعالج الفيروس

وزير صحة قيرغيزستان يروج لعشبة سامة تعالج الفيروس

A A
أعلن وزير الصحة في قيرغيزستان، عليم قادر بيشينالييف، أن بلاده ستستخدم مقويًا عشبيًا لعلاج المصابين بكوفيد-19 بعد أن أشاد رئيس البلاد بطريقة العلاج تلك، رغم تحذيرات خبيرة أدوية بأنه قد يحتوي على سم فتاك، وتجرع الوزير محلولًا من جذور نبتة الأقونيطن الجبلية، خلال إفادة عبر الإنترنت ليثبت أن العلاج آمن.

وقال، بحسب ما نقلت «رويترز»، إن «من لديهم أعراض خفيفة يتعافون خلال يوم ومن لديهم أعراض أشد يتناولونه لمدة ثلاثة أو أربعة أيام»، مضيفًا أن الرئيس صدر جباروف زود الأطباء بنفسه بوصفة تعلمها من والده وأنهم يستخدمونه بالفعل.

ولدى ترويجه للعلاج بتلك النبتة، حث جباروف المواطنين في بلاده أيضًا على استخدام الكمامات والحصول على لقاح الوقاية من المرض وقال إن أربعة آلاف فقط حتى الآن تلقوا التطعيم في البلاد التي يقطنها ستة ملايين نسمة واعتبر ذلك مؤشرًا على «لا مبالاة بالغة».

من جهتها وصفت بيرمت باريكتاباسوفا، وهي خبيرة أدوية ومستشارة سابقة لوزارة الصحة، النبتة المقترحة كعلاج بأنها «من أكثر النباتات سمية في قيرغيزستان».

وتابعت قائلة: «حتى أصغر الجرعات من مستخلصها لها أثر سلبي قوي على الجسم والشخص الذي يتناولها قد يموت سريعًا... نحن نعود للعصور الوسطى».

وفي سياق متصل توفي أكثر من ثلاثة ملايين شخص في العالم جراء كوفيد-19 منذ ظهور فيروس كورونا في أواخر 2019، بحسب تعداد أعدّته وكالة فرانس برس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store