Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فلمبان ومياجان.. وحدة متنقلة لعلاج ضربات الشمس

فلمبان ومياجان.. وحدة متنقلة لعلاج ضربات الشمس

شعاع أمل

A A
توصل كل من جهاد منصور عبدالحميد فلمبان، وخليل فؤاد عبدالرزاق مياجان، الطالبان في كلية الطب والجراحة بجامعة أم القرى، إلى ابتكار حقيبة وحدة ضربات الشمس المتنقلة وذلك لتساعد في توفير الرعاية الطبية الطارئة لعلاج الاصابات وتفادي المضاعفات الخطرة والتي من الممكن أن تؤدي للوفاة..

وقال الطالبان جهاد وخليل لـ «المدينة»: هنالك العديد من الأشخاص يواجهون مشكلة أثناء الحج وهي ضربات الشمس وعندما أتاحت لنا جامعة أم القرى وكلية الطب بمنهجها الجديد التطوع لخدمة حجاج بيت الله الحرام بموسم الحج، ومع عملنا التطوعي الميداني لاحظنا كثرة تعرض حجاج بيت الله لضربات الشمس و صعوبة وصول الإسعاف في بعض الأحيان مما أدى في بعض الأوقات إلى وفاة المصابين؛ ومن هنا بدأنا البحث ووجدنا أن الكثير من الأشخاص يتعرضون للإصابة بضربات الشمس في موسم الحج بمكة المكرمة حيث ذكرت بعض الإحصائيات أنه ٢٨٪ من نسبة الوفيات في الحج سببها ضربات الشمس.

وأضافا: أيضاً فإن إجراءات العناية الطبية والنقل للمستشفى أو مراكز علاج ضربات الشمس الحالية تستغرق الكثير من الوقت للوصول للحالة ومعالجتها مما يتسبب في بعض المضاعفات لدي المريض ومنها: (الإغماء، الإصابة بالسكتة الدماغية الحرارية ، تلف الأعضاء الحيوية أو الوفاة) ولكن كل ذلك يمكن ان يتم تفاديه؛ باستخدام حقيبة وحدة ضربات الشمس المتنقلة والتي تساعد في توفير الرعاية الطبية الطارئة لعلاج الاصابات وتفادي المضاعفات الخطرة وفي وقت قصير.

وقالا :بدأنا العمل على تصنيع المنتج الابتكاري واستطعنا الحصول على نموذج مبدئي لوحدة ضربات شمس متنقلة سهلة الاستخدام وقليلة التكلفه تم تصميمها بشكل هندسي مبتكر وآمن كلياً ليتم استخدامها بشكل متكرر على العديد من الحالات المصابة بمواد مضادة للبكتيريا يمكن تنصيب الوحدة خلال دقيقتين لتبدأ مراحل علاج المصاب بشكل سريع وكفاءة عالية وتضم الوحدة مجموعة من الآليات المبتكرة لتبريد جسم المصاب وحمايته من أشعة الشمس لتخفيض درجة حرارة الجسم وتفادي المضاعفات بإذن الله.

وأشارا إلى أنه تم تسجيل الفكرة في مكتب الملكية الفكرية السعودي للحصول على براءة الاختراع وتم الحصول على رقم خاص بالفكرة وجار استكمال الاجراءات.

الطالبان فلمبان ومياجان شاركا بالمشروع الذي استغرق تنفيذه نحو ٧ أشهر، في «معرض جنيف الدولي للابتكارات مسار الابتكارات الطبية ٢٠٢١»

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store