يعد حاتم خيمي أحد أبرز لاعبي كرة القدم السعودية ونادي الوحدة في جيله، واستطاع أن يلفت إليه الانتباه بما يملكه من موهبة كروية، وسط جيل من عمالقة الكرة آنذاك، حتى أصبح واحدًا من أهم لاعبي فريق الوحدة على مر التاريخ.

وعندما اعتزل الكرة، كانت له تجربة إدارية هامة، تولى خلالها رئاسة النادي العريق، ليحفر اسمه في السجلات التاريخية للنادي المكاوي، لاعبًا وإداريًا، خاصة أنه حقق كرئيس إنجازات ملموسة، شهد له بها الجميع.

وإنجازات حاتم خيمي كرئيس لم تكن على مستوى كرة القدم فحسب، فامتدت لتشمل كرة اليد والطائرة والسلة فضلًا عن توفير سيولة مالية غير مسبوقة لخزينة النادي، استفادت منها الإدارة التالية.

«المدينة» التقت حاتم خيمي في حوار متنوع وممتع، تحدث فيه عن القضايا الحالية والتاريخية التي تخص ناديه، وأيضًا رؤيته لما يدور على ساحة الكرة السعودية.. فإلى الحوار.

* في البداية.. لماذا لم تستمر في رئاسة نادي الوحدة رغم فترتك الممتازة آنذاك؟

- البداية كانت من مباراة الأهلي، عندما سقطت في وسط المباراة وبلغوني بارتفاع شديد في الضغط، وفي حينها أبلغت المسؤولين بترك رئاسة النادي ولكن أصروا على استمراري لنهاية الموسم، وبعد ذلك والدتي تعبت قليلًا وأصبحت أكثر ضغطًا من قبل، ورغم كل ذلك قدمنا موسمًا ممتازًا رغم الظروف.

* أي ظروف؟

مغادرة المدرب كاريلي أبرزها، الذي غيرت الكثير من الفريق ومن ثم مشكلة ميدو، وغياب انسيلمو للإصابة.. ومع هذا جعلنا الفريق قويًا بعد أول سنة من الصعود، وكرة اليد أيضًا حققنا ثلاثية تاريخية، وكرة الطائرة حققنا بطولة، وصنعنا فريقًا قويًا في كرة السلة، وقمنا بوضع فائض مادي في النادي 22 مليونًا للإدارة التي استلمت المهمة بعدنا.

* بعد ذلك قمت بدعم إدارة أزهر لتولي رئاسة النادي.. هل ندمت على ذلك؟

- لم أندم لأني عملت بأصلي وعشقي لنادي الوحدة، ودعمتهم كامل الدعم وتمنيت لهم التوفيق وقدمت لهم أهم النصائح، لكن للأسف تواجد بعض الأشخاص الذين اهتموا بالصراعات.

* كيف ترى الوضع الحالي في الوحدة.. وماهي الحلول بوجهة نظرك؟

- للأمانة، موقف الفريق الحالي صعب جدًا، وحزين لذلك، لكن أتمنى أن يجتاز الفريق هذه المرحلة الصعبة، وليس في الفريق الأول فقط بل بالنادي بأكمله، وكل التوفيق للإدارة رغم زعلي منهم.

* برأيك من هم اللاعبون الذين خسرهم الوحدة خلال السنوات الماضية؟

- بالتأكيد النادي خسر لاعبين مميزين، ريناتو والصقور كنت أتمنى عدم رحيلهما، وأيضا الزوري، قائد ولاعب كبير، كذلك صالح العمري والنمر وعبدالله الجدعاني، واللاعب الأسترالي قودين كان ممتازًا. الموسم الماضي مفروض يبقى مع الفريق.

* هل أنت مع استمرار إدارة أزهر الموسم المقبل؟

-إذا ظلوا يقدمون العمل بنفس الطريقة الحالية، بالتأكيد لا، ولكن إذا سيعدلون أمورهم وخاصة الأمور المالية والفنية فسنقدم لهم كامل الدعم، ويجب أن يستشيروا ذوي الخبرة في الوحدة وليس الذين لديهم بعض المصالح الشخصية.

الأفضل هذا الموسم

* ما رأيك في الدوري السعودي هذا الموسم؟

- للأمانة دوري غريب هذا الموسم ومتقلب النتائج، أعتقد عودة الدوري بعد كورونا والبدء بالموسم الجديد دون استعداد جيد أثرت على الأندية كثيرًا.

* لذلك من وجهة نظرك، من ترى الفرق الأفضل في الموسم الحالي؟

-الاتحاد الشباب التعاون لأنهم أكثر ثباتًا ويقدمون مستويات مميزة.

* وإذا تحدثنا عن أفضل اللاعبين هذا الموسم، من هم أفضل ثلاثة من وجهة نظرك؟

- للأمانة هنالك كثير، لكن الأفضل بالنسبة لي غروهي رقم واحد من ثم بانيغا وأخيرًا انسليموا، بالنسبة للمحليين عبدالإله العمري وحسن العمري وعبدالإله المالكي.

* تحدثت في تصريح سابق عن مدرب الاتحاد فابيو كاريلي.. بكل صراحة كيف تراه كمدرب؟

-للأمانة، غضبت بشدة عندما غادر الوحدة لأنه كسر ظهر الفريق ولكنه يبقى صديقًا وحتى الآن نتواصل سويًا، وكاريلي مدرب كبير ورائع.

*هذا يدفعني لسؤال، خاصة أن عندي معلومة تقول إن إدارة الاتحاد تواصلت معك قبل التعاقد مع كاريلي لأخذ رأيك في المدرب؟

- نعم صحيح، تواصل معي بعض الشخصيات الاتحادية سألوني عن رأيي في كاريلي قبل التعاقد معه، وقلت لهم بالحرف الواحد «خلوه يتفرغ لداخل الملعب فقط» وهذا ما تفعله إدارة نادي الاتحاد معه حتى الآن، لذلك فإن حامد البلوي ومن معه يستحقون التحية، ولو كان هناك مهاجم صريح مع كاريلي لكان الاتحاد أقوى وأشرس مما هو عليه الآن.

* هذا يدفعني لسؤال آخر، هل هناك تواصل بينك وبين الاتحاديين بشكل عام؟

- بلاشك علاقتنا رائعة ومتواصلون بشكل دائم، الكابتن التاريخي أحمد جميل، والكابتن محمد نور صديق عزيز، والكابتن مروان بصاص نجم فذ ولم يأخذ حقه في الكرة السعودية وهو من أفضل اللاعبين في خط الوسط في تاريخ الكرة السعودية، وهنالك الكثير أصدقائي ونتواصل سويًا.

ما بين الاتحاد والوحدة

*إذن، كيف ترى العلاقة بين الاتحاد والوحدة، في ظل ما تشهده دائمًا من شد وجذب؟

-علاقة تاريخية بين أول ناديين، أساس كرة القدم في المملكة، وهنالك عراقة كبيرة يسودها المحبة والاحترام والتقدير، لكن الاتحاد استطاع أن ينطلق إلى ساحات البطولات والمنصات، بالشخصيات الكبيرة التي دعمته وصعدت به للقمة، بينما يظل الوحدة ناديًا كبيرًا مثل الاتحاد، والوحداويون يحترمون الاتحاد ويحبونه، لأنهم أيضًا يحترموننا ويحبوننا.. ونسأل الله أن يديم المحبة والتقدير بيننا، وأنصح نفسي وكل من يقرأ هذا الحوار أن لاتجعلوا الكرة والحقد بيننا، ودعونا نتنافس بطريقة جميلة.

من التاريخ

* أي إدارات نادي الوحدة تعتبرها الأفضل من وجهة نظرك؟

- بشكل عام وعلى مدار تاريخ النادي، كانت إدارة الأستاذ عبدالله عريف -رحمة الله عليه- الأفضل، ولكن عندما كنت لاعبًا، كانت إدارة الأستاذ عبدالوهاب صبان، ثم الأستاذ جمال تونسي هم الأفضل بالنسبة لي.

​* بكل اختصار يا أبوأميرة.. ما أفضل ثلاثة أندية، وثلاثة لاعبين، وثلاثة جماهير أندية وثلاثة مدربين في تاريخ الدوري السعودي؟

- ترا أسئلتك صعبة (ههههه)، الهلال النصر الاتحاد هم الأفضل في تاريخ الدوري السعودي، وأفضل ثلاثة لاعبين، هم ماجد عبدالله يوسف الثنيان محمد الدعيع، وأفضل جماهير، هم أندية الوحدة والاتحاد والأهلي، هم الأفضل كطرب ومتعة وليس كأكثرية، أما المدربون الأفضل فهم، تيلي سانتانا ويوردانيسكو وكوزمين.

كلمة أخيرة تؤد أن تقولها؟

أشكرك أخي قصي على هذا الحوار وأتمنى أن يكون حوارًا جميلاً وممتعًا، وأوجه رسالة لإدارة الوحدة الحالية رغم عتبي عليهم، أقول لهم نحن في ظهركم ونتمنى لكم النجاح والتوفيق دومًا، وأتمنى أن تعملوا بشكل أقوى لكي لا يسقط الوحدة ونرجع لدوامة الهبوط، ويا جماهير الوحدة أنتم دائمًا وأبدًا خلف ناديكم وأتمنى لكم السعادة دومًا، وشكرًا لكل من سيقرأ هذا الحوار.