Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

رغد.. تشخص فيروس كورونا بـ«التعلم العميق»

رغد.. تشخص فيروس كورونا بـ«التعلم العميق»

شعاع أمل

A A
تمكنت رغد محمد العسيري،الطالبة بالصف الثاني الثانوي بالثانوية الثالثة بأبها من إنجاز بحث علمي لها بعنوان «تشخيص فيروس كورونا باستخدام التعلم العميق من خلال الأشعة المقطعية للصدر»؛ وذلك لتقديم أداة ذات سرعة ودقة عالية في التشخيص.

قالت رغد: إنها نجحت في تشخيص الفيروس بهذه الوسيلة وأعطى نسبة التوقع بالإصابة وتمتاز هذه الأداة بسرعة ودقة عالية في التشخيص.

وأوضحت «العسيري» أن فكرة بحثها هو استخدام إحدى تقنيات الذكاء الاصطناعي وهو «التعلم العميق» في تشخيص المصابين بفيروس كورونا من خلال صور الأشعة المقطعية، وأن شغفها بمجال الذكاء الاصطناعي وربطه بالعلوم الطبية، هو ما دفعها على العمل على هذا البحث و أنها لا تستطيع أن تقول بأن هذا البحث أشبع رغبتها في هذا المجال ولكنه زاد من حماسها في العمل على بحوث جديدة، حيث يكون هذا البحث انطلاقة لها في مجال البحوث العلمية.. مشيرة إلى أنه يتميز بـأنه لا يحتكر تطبيقه على فيروس كورونا وإنما على أي مرض يمكن تشخيصه من خلال الأشعة، ولكن كون فيروس كورونا هو الأزمة الحالية فاختارت أن يكون تطبيق بحثها عليه.

وأوضحت أنها وجدت الدعم والتشجيع من عائلتها وصديقاتها ومعلماتها.. مشيرة إلى أن الداعم الأول لها في تعليمها والإشراف المستمر عليها هو جدّها الدكتور إبراهيم عسيري، ووجهت الشكر له ولجميع الدكاترة الذين أشرفوا على بحثها وهم: الدكتورة ريم العتيبي والدكتورة فلوة أبو خضير والدكتورة منال كلكتاوي وقائدة مدرستها جميلة المالكي ولكل من تعاون معها من إخوانها والأقارب والصديقات والمعلمات.

ولفتت العسيري أنها حصلت على المركز الخامس في الألومبياد الوطني للعلوم والهندسة و رُشحت لأن تكون من ضمن الفريق السعودي المشارك في مسابقة Intel ISEF لـ تمثيل المملكة.. بالإضافة إلى أنها حصلت على العديد من الجوائز في عدة مجالات علمية وفنية وتقنية على مستوى منطقة عسير وعلى مستوى المملكة.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store