أعلن المركز الوطني للتخصيص والمؤسسة العامة للحبوب عن اكتمال المرحلة الثانية والأخيرة من عملية تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، والتي شملت عملية طرح كامل الحصص في شركتين من شركات المطاحن الأربعة (شركة المطاحن الثانية وشركة المطاحن الرابعة) لمستثمرين استراتيجيين من القطاع الخاص. وقد قام المستثمرون المؤهلون بإجراء الدارسات المهنية اللازمة خلال الفترة السابقة والتي انتهت بتقديمهم للعروض المالية بتاريخ 7 رمضان الجاري.

وبعد مراجعة العروض المقدمة من قبل المستثمرين المؤهلين، تم ترسية عملية البيع للمستثمرين ذوي العروض المالية الأعلى و ذلك وفق برنامج تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق، وتم ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الثانية على العرض المقدم من قبل تحالف شركة أبناء عبدالعزيز العجلان للإستثمار التجاري والعقاري وشركة الراجحي الدولية للإستثمار وشركة نادك وشركة اولام العالمية، والبالغ 2,138,000,000 ريال ، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة

وتم ترسية عملية البيع لشركة المطاحن الرابعة على العرض المقدم من قبل تحالف آلانا الدولية وشركة أسواق عبد الله العثيم والشركة المتحدة لصناعة الأعلاف ، والبالغ 859,000,000 ريال ، وهو العرض المالي الأعلى المقدم لهذه الشركة.

تجدر الإشارة إلى أن إتمام البيع ونقل ملكية الشركات إلى أصحاب العروض الفائزة يخضع لعدد من المتطلبات القانونية التي يستوجب استيفائها قبل إتمام الصفقة. كما يعكس نجاح عملية البيع للمرحلة الثانية والأخيرة من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق مدى جاذبية القطاع للمستثمرين كأحد أكبر أسواق الدقيق في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تتمتع بمعدلات نمو عالية و جاذبة للقطاع الخاص وتهدف لتطوير إنتاجية القطاع والإرتقاء بجودة منتجاته.

والجدير بالذكر أنه استكملت المرحلة الأولى من تخصيص قطاع مطاحن إنتاج الدقيق في ديسمبر 2020 حيث انتقلت ملكية شركة المطاحن الأولى لشركة الرحى الصافي الغذائية وفقا للعرض المالي البالغ 2,027,000,000 ريال سعودي كما انتقلت ملكية شركة المطاحن الثالثة لشركة مدى والغرير المحدودة وفقا للعرض المالي البالغ 750,000,545 ريال وبهذا بلغت قيمة العروض الفائزة لشركات المطاحن الأربعة 5,774,000,545 ريال.