Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

«بلومبرج »: الحكومة السعودية تضحي بالأرباح لزيادة الاستثمار محليا

«بلومبرج »: الحكومة السعودية تضحي بالأرباح لزيادة الاستثمار محليا

تطالب الشركات بالإنفاق على المشروعات والابتكار لتسريع النمو الاقتصادي

A A
قالت وكالة «بلومبرج»: إن الحكومة السعودية تتجه إلى التضحية بأرباحها الحالية، وتطالب الشركات الكبرى، مثل: أرامكو وسابك بتعزيز استثماراتها محليا عبر الإنفاق على المشاريع والابتكار، وذلك بما يكفي لتسريع نمو الاقتصاد وإحداث طفرة في التوظيف. وأوضحت في تقرير مطول لها بشأن مستقبل الاقتصاد السعودي، أن الأمير محمد بن سلمان - ولي العهد يريد من الشركات الكبرى بما في ذلك أرامكو وشركة سابك لصناعة الكيماويات خفض أرباحها، التي يُدفع معظمها للدولة، وإنفاق الأموال محليًا.

وقالت كارين يونغ - الباحثة المقيمة في معهد أمريكان إنتربرايز بواشنطن: إن الاستراتيجية ترقى إلى مستوى التضحية بالأرباح الحالية من أجل استثمارات مستقبلية لتعزيز اقتصاد ما بعد النفط خاصة بعد أزمة كورونا. وفي هذا الإطار يستعد صندوق الاستثمارات العامة لضخ 150 مليار ريال سنويا في المشاريع المحلية، وذلك حتى 2025. وقالت أرامكو- مؤخرا: إن بإمكانها الحفاظ على توزيعات أرباحها، التي كانت الأكبر في العالم العام الماضي عند 75 مليار دولار، وقد ساعد على ذلك ارتفاع خام برنت بنسبة 30٪ تقريبًا مع خروج المزيد من الدول من عمليات الإغلاق.

ومن المتوقع أن تصل أجور ومعاشات موظفي الدولة إلى 491 مليار ريال هذا العام، بما يمثل نحو نصف إجمالي الإنفاق البالغ 990 مليار ريال. ومع ذلك، إذا ظلت أسعار النفط فوق 60 دولارًا ، فقد تتمكن المملكة من تغطية الرواتب من مبيعات النفط الخام وحدها، وفقًا لزياد داود - كبير اقتصاديي الأسواق الناشئة في «بلومبيرج إيكونوميكس». وتمكنت الدولة من رفع الإيرادات غير النفطية من 166 مليار ريال في 2015 إلى 358 مليار ريال في 2020 وتتطلب المرحلة المقبلة زيادة الإنتاجية وعمليات التصدير.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store