Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

5 مشكلات صحية يمكن تجنّبها خلال الصيام

5 مشكلات صحية يمكن تجنّبها خلال الصيام

A A
يقدّم الخبراء في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي» نصائح صحية عملية، قبل حلول شهر رمضان المبارك، ليتلافى الصائمون المشكلات الصحية الشائعة، في هذا الشهر الفضيل.

ومن المشكلات الصحية المعتادة التي أبلغ عنها المرضى: جفاف العين، والتهاب الأنف التحسسي، ومشكلات الجهاز الهضمي، الصداع، وارتفاع ضغط الدم.

وأكدت دراسة أجراها مستشفى «كليفلاند كلينك « أن نسبة 49 بالمئة من الصائمين، في دولة الإمارات، كانت لديهم، قبل بدء شهر رمضان المبارك، بعض المخاوف بشأن النظام الغذائي الذي يتبعونه، والنشاط البدني الذي يبذلونه، والأدوية التي يتناولونها والأمراض المزمنة التي يتعالجون منها.

يقول الدكتور حسين سعدي، رئيس معهد التخصصات الطبية الدقيقة في مستشفى «كليفلاند كلينك أبوظبي»: «المرضى الذين لا يعانون من أمراض مزمنة، ربما تكون معظم المشكلات الصحية التي قد يعانون منها، في شهر رمضان، ناتجة عن تغيير مفاجئ يطرأ على عاداتهم اليومية، أو بسبب تناول طعام غير صحي، أو تغيير في مواقيت النوم بطريقة تؤثر على صحتهم. أما المرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة، ربما تزداد حدة الأعراض لديهم، إذا لم يستشيروا طبيبهم بشأن حالاتهم الصحية، وكيف يتعاملون معها، أثناء الصيام».

ويشير سعدي إلى أن المجالات الثلاثة الرئيسة التي يجب على الصائمين أن يركزوا عليها هي النظام الغذائي الذي يسيرون عليه، وانتظام مواقيت النوم، ومعالجة أي أمراض كانت لديهم مسبقًا:»ابدأ يومك بتنقية جسمك من السموم، بتناول وجبة إفطار كافية ومتوازنة، واشرب ماءً كثيرًا في وقت مبكر من النهار، ثم اختم يومك بوجبة خفيفة، حتى يستعد جسمك ويتهيأ لشهر الصوم القادم. إصافةً إلى ذلك، امتنع عن تناول الكافيين، في الفترة التي تسبق بداية الشهر، لكي تكون بمنأى عن ظهور الأعراض التي تصاحب الامتناع عن الكافيين، في الأيام الأولى، من شهر رمضان المبارك».

أهم الاهتمامات الصحية في شهر رمضان

1- مشكلات الجهاز الهضمي

قد يُحَسِّن الصيام صحة الصائمين، لكن اتباع نظام غذائي به الكثير من الأطعمة الدهنية، والسكريات، ربما يؤدي إلى الانتفاخ الحُرْقة الحمضية، وعسر الهضم، وهذه أعراض قد تظهر حتى لدى من لا يشتكون من مشكلات في المعدة. وقوميًا.

2 - التهاب الأنف التحسسي

التهاب الأنف التحسسي، وهو نوع من الالتهاب، يصيب الأنف، وينتج عن رد فعل مفرط بجهاز المناعة تجاه مسببات الحساسية التي تكون عالقةً في الهواء.

3 - جفاف العين

يحدث جفاف العين عندما لا يوجد ما يكفي من الدموع لترطيب العينين ترطيبًا مناسبًا، فتغيير النظام الغذائي، وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، ربما يؤثر على وظائف عضلات العينين، ووظائف الغدد الدمعية.

4 - ارتفاع ضغط الدم

لا تظهر أعراض ارتفاع ضغط الدم لدى أغلب الناس الذين يعانون منه، كذلك الأمر في الحالات التي يسجل فيها ضغط الدم قيمًا مرتفعةً إلى درجة تشكيلها خطرًا، لكن هذه الأعراض والعلامات تظهر عادةً عندما يصل المرض مرحلةً متقدمةً أكثر، إلى حد تشكيله خطرًا على الحياة.

5 - نوبات الصداع

يمكن أن يساهم الجفاف، والابتعاد عن الكافيين، وانخفاض نسبة السكر في الدم، وقلة النوم في الإصابة بالصداع.. يقول الخبراء: إن اتباع روتين ثابت خلال شهر رمضان، وتناول الكربوهيدرات المعقدة للحفاظ على مستوى السكر في الدم، وشرب ما لا يقل عن ثمانية أكواب من الماء، والحصول على سبع ساعات من النوم كل يوم، يمكن أن يساعد في الحد من الإصابة بالصداع.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store