Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

1000 ريال كيلو العسل بالطائف وتاريخ الإنتاج يكشف المغشوش

1000 ريال كيلو العسل بالطائف وتاريخ الإنتاج يكشف المغشوش

A A
تعد محافظة الطائف مصدراً للعسل لما تحتويه من الورد والطبيعة الخضراء، وبيئتها الجبلية المناسبة لإنتاج أجود أنواع العسل وتتراوح أسعارها مابين 350 ريال الى 1000 ريال للكيلو الواحد وذلك حسب أنواعها .



ويعد أنواع العسل السدرة والصيفي والسمرة من أهم منتجات العسل وأكثرها طلباً بالإضافة الى عسل الطلحة والضرم والمجرى، وتختلف أسعارها بحسب النوع حيث أن عسل السدرة سعرها 400 ريال للكيلو وهي مفيده للصدر والحلق ، وعسل السمرة سعرها 350 ريال للكيلو وهي مفيدة لمرضى السكر والقيلون ، أما عسل الطلحة يباع بـ 350 للكيلو وهو مفيد للباطنية، وعسل الضرم سعرها 1000 ريال للكيلو وهو من أفضل أنواع العسل ومفيد لكل شي، والعسل الصيفي سعره بـ 600 ريال للكيلو مفيد للبطن والصدر وكبار السن ، عسل المجرى مفيد للمناعة وسعره 600 ريال للكيلو .

كما ان هناك أنواع من السمن مثل : شفوي ، أصفر ، ابيض ، البقري . وتتراوح أسعارها مابين 200 إلى 300 ريال .

وتشتهر الطائف بمميزات طبيعية واسعة الانتشار في مختلف مناطقها، واشتهرت بأنها من أفضل المواقع الجغرافية في إنتاج العسل ، وتعتبر تضاريسها المتنوعة التي تجمع بين السهل والجبل في تنوع ثروتها النباتية وكذلك مناخها إلى خلق البيئة الملائمة لتربية النحل ، ويتجه الكثير من المواطنين في الطائف إلى تربية النحل وإنتاج العسل، ويشكل مصدر للدخل المادي للكثير منهم، حيث تنتج الطائف ما يتجاوز 10 آلاف طن من العسل سنوياً، ويقدر عدد المربين في الطائف وقراها المحيطة بأكثر من 3000 نحال، وهو ما يفوق نصف عدد مربي النحل في المملكة، .

ويسهم التنوع الغطاء النباتي من أشجار العرعر والسدر والطلح في ازدهار إنتاج العسل وجودته، ويستخدم عدد من المواطنين والمقيمين العسل في العلاج، ويعتبر وجبة مفيدة وصحية .

من جهته قال النحال وخبير العسل، مقبل القلعاء، إنه لا توجد طريقة لمعرفة ما إذا كان العسل طبيعيا أم مغشوشا، لافتا إلى أن كل الاختبارات المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي “غير دقيقة”.

وأوضح "القلعاء"، أنه إذا أراد الشخص الحصول على عسل طبيعي فعليه الذهاب إلى نحال يعمل على أرض الواقع. وأشار إلى أن الشخص عليه أن يعرف معلومات عن تاريخ إنتاج العسل، فمثلا زهرة الطلح أو السدر لها تاريخ معين للإنتاج، فإذا كان هناك تعارض بين تاريخ إنتاج العسل والزهر فهذا يعني أن العسل مغشوش.

انواع السمن

شفوي واصفر وابيض والبقري

اسعارها مابين ٢٠٠-٣٠٠

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store