Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

فيديو مؤثر لطاقم الغواصة الإندونيسية وصورة الصلاة مفبركة

A A
أظهر مقطع فيديو مؤثر أفرادا من طاقم الغواصة الإندونيسية الغارقة وهم يغنون ولقبها العديد من المتابعين بـ "أغنية الوداع".

ويظهر الفيديو الذي تم تصويره قبل أسابيع من غرق الغواصة بعض أفراد الطاقم المكون من 53 شخصا، وهم يغنون Sampai Jumpa، وهي أغنية إندونيسية تعني "الوداع".

وكان قائد الغواصة "هيري أوكتافيان" من بين الحاضرين الذين تجمعوا حول عسكري من البحرية يعزف على الغيتار.

وتشمل كلمات الأغنية عبارات مثل "على الرغم من أنني لست مستعدا لأفتقدك، فأنا لست مستعدا أيضا للعيش بدونك، وأتمنى لك كل التوفيق". وقال المتحدث العسكري الإندونيسي "دجوارا ويمبو" لوكالة فرانس برس إن الفيديو "سجل بمناسبة وداع قائد سلاح الغواصات البحرية المنتهية ولايته، والذي تولى خليفته منصبه في أوائل مارس الماضي". وكان البنتاغون قد اعلن أن الجيش الأميركي سيرسل قوة عسكرية مجوقلة لمساعدة إندونيسيا في العثور على غواصة مفقودة منذ الأربعاء الماضي وعلى متنها 53 بحارا.

واختفت الغواصة الألمانية الصنع، والتي كانت واحدة من 5 غواصات في الأسطول الإندونيسي، يوم الأربعاء الماضي خلال مشاركتها بتدريبات لاستخدام الطوربيد قرب جزيرة بالي. ويوم الأحد الماضي، أعلنت السلطات الإندونيسية العثور على الغواصة المفقودة، مؤكدة مصرع جميع أفراد طاقمها البالغ عددهم 53 شخصا. ومن ناحية أخرى تداول مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي صورة يدعي ناشروها أنها تظهر جنودا يؤدون الصلاة على ظهر الغواصة الإندونيسية قبل ساعات من غرقها.





وتبدو في الصورة مجموعة من الأشخاص يؤدوّن الصلاة بلباس موحّد على ظهر ما يبدو أنّها غوّاصة. وقد جاء في النصّ المرافق "مجموعة من قوّات البحرية الإندونيسية يؤدون الصلاة قبل ساعات من غرق غواصتهم في أعماق المحيط... الصورة هذه هي آخر لقطة وصلت منهم لمركز القيادة".

لكن الصورة ليست حديثة العهد، فقد أرشد البحث إلى أنّها منشورة في مواقع إندونيسيّة عدّة في يوليو من العام 2020، وأشارت النصوص المرافقة إلى أنّها تعود لجنود من البحريّة الإندونيسيّة يؤدون صلاة المغرب على ظهر إحدى الغواصات، بحسب فرانس برس.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store