Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

سفير السعودية في لبنان : ضبط 75 مليون حبة مخدرة

خلال 2020

A A
اعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان وليد بخاري عبر صفحته بتويتر انه" بلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة منذُ بداية عام 2020 حتى شهر نيسان2021 ( 57184900 )" ،مضيفا أن أمن المملكة في ظل قيادتنا الحكيمة خط أحمر لا يقبل المساس به ، والكمية المهربة من لبنان كافية لإغراق العالم العربي بالمخدرات والمؤثرات العقلية، وأن تهريب تلك المخدرات لا يستهدف المملكة العربية السعودية فقط، إنما كل أرجاء الوطن العربي.

قائمة المضبوطات من المخدرات التي تم ضبطها عبر ميناء جدة الإسلامي هي :" 5,383,400 حبة مخدرة بالرمان، و20,190,500 حبة مخدرة بالعنب، وأيضاً 5,580,000 حبة مخدرة بالعنب، و4,335,000 في التفاح، و6,480,000 في البطاطس ، إضافة إلى شحنة عنب تحتوي على 15.216.000 من الحبوب المخدرة.

من داخل لبنان

أصدرت الرئاسة اللبنانية، بياناً أكدت فيه حرصها على متانة العلاقات الأخوية مع المملكة كما ندين كل ما من شأنه المساس بأمن المملكة أو سلامة شعبها ونرفض أن تكون مرافقنا معبرًا لتهريب الممنوعات والمخدرات .

وزير الخارجية اللبناني، شربل وهبة، قال :" إنه نقل قرار الحظر إلى كبار المسؤولين، داعيا سلطات بلاده إلى العمل بأقصى الجهود لإحباط أي محاولات تضر بالمزارعين اللبنانيين".

وأعرب رأس الكنيسة المارونية في لبنان، عن استنكاره وغضبه الشديد جراء محاولة تهريب مخدرات عبر دسها داخل منتجات زراعية جرى تصديرها إلى السعودية . وقال البطريرك بشارة راعي في بيان: " اتصلنا بالسفير السعودي في لبنان وأبلغناه استنكارنا من تهريب مخدرات داخل إحدى المنتوجات الزراعية".

جمعية الصناعيين اللبنانيين أكدت في بيان لها إستنكارها الشديد لإدخال المخدرات إلى المملكة العربية ​السعودية​ عبر المنتجات الزراعية المصدرة من لبنان، مؤكدة رفضها المطلق لمثل هذه الأعمال التي من شأنها إلحاق الضرر بالشعب السعودي الشقيق الذي نتمنى له دوام الصحة والعافية والتقدم .

وطالبت الجمعية رئيس الجمهورية العماد ​ميشال عون​، بإتخاذ قرارات وإجراءات صارمة بما يعيد الهيبة للدولة ويطمئن المملكة والأشقاء في الخليج بجدواها لمنع تهريب المخدرات عبر المرافئ والمعابر اللبنانية.

ردود الأفعال الدولية

وفي سياق متصل أعربت دول خليجية عن تأييدها قرار السعودية حظر دخول الخضار والفواكه من لبنان أو عبورها من أراضيها، نظراً لاستغلالها في تهريب المخدرات.

وأيدت الكويت القرار السعودي، وقالت وزارة الخارجية، في بيان " إن القرار السيادي يأتي في إطار حرص السعودية على منع دخول هذه الآفة الخطيرة إلى أراضيها وتحصين المجتمع السعودي منها". ودعت الخارجية الكويتية السلطات اللبنانية للعمل على ضمان خلو صادراتها من أي ممنوعات تعرض صادراتها للحظر والمنع.

وزارة الخارجية الإماراتية أكدت على دعم المملكة في ما تتخذه من "إجراءات لحماية المجتمع من آفة المخدرات، وتأييدها في كافة الخطوات التي تتخذها في إطار جهودها الدؤوبة لمكافحة هذه الجريمة المنظمة، وحقها في حفظ وسلامة المجتمع".

وبحسب وكالة "وام" الرسمية، دعت الخارجية الإماراتية إلى تطوير التقنيات المناسبة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير المناسبة للحد من تهريب هذه الآفة الخطيرة، التي تهدد سلامة المجتمعات، وتضر بمصالحها.

وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أعرب عن تأييد دولة قطر الكامل لكل الإجراءات التي تتخذها المملكة العربية السعودية الشقيقة لمكافحة تهريب المخدرات بجميع أشكالها، داعياً إلى تكثيف الجهود وتعزيز التعاون بين دول المنطقة لمكافحة تهريب المخدرات.

وزارة الخارجية البحرينية دعم بلادها للقرار السعودي الذي يأتي لحماية المجتمع السعودي من أضرار المخدرات، وفي إطار جهود السعودية في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وتنفيذاً للقوانين والمواثيق والأعراف الدولية التي تجرم استغلال حرية التبادل التجاري في تهريب المخدرات، والإضرار بمصالح الدول وسلامة مجتمعاتها.

كما أعربت سلطنة عمان عن تأييدها لجهود السعودية في إطار مكافحة تهريب المخدرات بجميع أشكالها، داعية إلى تطوير تقنيات وآليات التعاون الإقليمي في هذا الشأن.

الجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قررت ، في وقت سابق يوم الجمعة الماضي ، منع دخول الخضراوات والفواكه اللبنانية أو عبورها من أراضيها، اعتباراً من يوم الأحد الماضي ، بعد ملاحظة الجهات المعنية في البلاد تزايد استهداف المملكة من قبل مهربي المخدرات التي مصدرها لبنان أو التي تمر عبر الأراضي اللبنانية، واستخدام المنتجات اللبنانية لتهريب المخدرات إلى أراضي المملكة، سواء من خلال الإرساليات الواردة إلى أسواق المملكة أو بقصد العبور إلى الدول المجاورة للمملكة، وأبرز تلك الإرساليات التي يتم استخدامها للتهريب الخضراوات والفواكه.

وأكدت أن وزارة الداخلية السعودية أنها ستستمر بالاشتراك مع الجهات المعنية في متابعة ورصد الإرساليات الأخرى القادمة من لبنان للنظر في مدى الحاجة إلى اتخاذ إجراءات مماثلة تجاه تلك الإرساليات.

وجاء القرار بمنع دخول الفواكه اللبنانية بعد سلسلة مستمرة من الضبطيات لمحاولات تهريب كميات ضخمة من المخدرات حيث تجاوزت الضبطيات 75 % من إجمالي الضبطيات الواردة من لبنان.

وكانت المديرية العامة لمكافحة المخدرات قد أعلنت عن إحباط محاولة تهريب 2.4 مليون قرص إمفيتامين مخدر من لبنان مخبأة في شحنة من فاكهة الرمان حيث تم القبض على المتورطين بمحافظة حفر الباطن، وهم 5 متهمين، و4 مواطنين ونازح.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store