Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

المملكة تستمد قوتها وعزتها من تمسكها بثوابت الإسلام

المملكة تستمد قوتها وعزتها من تمسكها بثوابت الإسلام

علماء وأئمة المسجد الحرام لـ المدينة

A A
أكد عدد من العلماء والدعاة وأئمة المسجد الحرام أن حديث سمو ولي العهد حمل معاني كثيرة حول التزام المملكة بهويتها وثوابتها الإسلامية، وإن دستور المملكة هو القرآن، وإنها لا تلتزم بمدرسة شرعية محددة، لأن باب الاجتهاد مفتوح للأبد، مشيدين بإشارة سموه إلى أن الاعتدال «كلمة واسعة للغاية، وكل فقهاء المسلمين والعلماء منذ أكثر من ألف سنة وهم يجتهدون بما هو مفهوم الاعتدال»، وتابع سموه: « يجب ألا أطرح عقوبة شرعية بدون نص قرآني واضح أو نص صريح من السُنّة، وعندما أتكلم على نص صريح من السُنّة، فأغلب مدوّني الحديث صنّفوا الحديث بناءً على أسلوبهم الخاص، مثل البخاري ومسلم وغيره، بين حديث صحيح أو حسن أو ضعيف، ولكن هناك تصنيفاً آخر وهو الأهم مثل الحديث المتواتر والآحاد والخبر، وهو المرجع الرئيس في استنتاج الأحكام واستنباطها من الناحية الشرعية».

ابن حميد: لا يعرفُ فضائل الأمن إلا من اكتوَى بنارِ الفوضى

وقال الشيخ الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد إمام وخطيب المسجد الحرام وعضو هيئة كبار العلماء والمستشار في الديوان الملكي:» لا يعرفُ فضائل الأمن إلا من اكتوَى بنارِ الخوف والرُّعب، والفوضَى والتشريد والغُربة، اسأَلوا القُرى من حولِكم، اسألوا الغريبَ عن وطنه، واسألوا المُشرَّد عن أهلِه، واسألوا اللاجِئ عند الآخرين. وشاهِدوا بعين الشُّكر والبصيرة ما تنقلُه إليكم وسائلُ الإعلام نقلاً حيًّا مُباشِرًا. وإن من الشُّكر أن نستذكِر ونتذاكَر بعضَ عوامل هذا الأمن، وأسباب هذا الاستقرار:

وأضاف إن تحكيم شرع الله هو العامل الحاسِم الذي يقوم عليه نظام الحُكم في بلاد الحرمين الشريفين، حاضِني مُقدَّسات المسلمين، ويقوم عليه أمنُ البلاد وسعادتها. ومن عوامل الاستقرار واستِتباب الأمن: لزوم السمع والطاعة في غير معصية الله،

وقال: في طاعة وُلاة الأمر تنتظِمُ شُؤون الأمة، وتنتظِمُ شُؤون الدولة، وتتَّحِد الكلمة، وتستقرُّ النفوسُ والأوطانُ، وتقوَى الصلةُ بين الأفراد، وتُحفَظُ الهيبة، ويتفرَّغ الناسُ للعبادة والعمل والبناء والتعمير.

وأضاف الشيخ صالح بن حميد من عوامل الاستقرار وبَسط الأمن وانتظام المعاش: قيامُ كل مسؤول بمسؤوليَّته وواجبه في المحافظة على كل هذه النِّعم والخيرات؛ فالوطنُ للجميع، والأمنُ نعمةٌ للجميع، وذلك كلُّه مسؤوليَّةُ الجميع مسؤولاً، وتاجرًا، ومُعلِّمًا، ومُفكِّرًا، وإعلاميًّا.

السديس: حمل معاني كثيرة في سبيل تقدم الدولة

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس أن اللقاء حمل معاني كثيرة في سبيل تقدم الدولة المباركة خلال فترة وجيزة، شملت التحديات التي استطاعت المملكة تجاوزها في فترة قصيرة، وأوضح أن هذه الإنجازات تؤكد للجميع ما تقوم به حكومة هذه الدولة المباركة، للحفاظ على مكانة المملكة والحرص على رقي مكانتها بين دول العالم، حيث تعد دولتنا أحد أهم الاقتصادات في العالم، وعملت خلال الفترة القريبة الماضية على مضاعفة حجم الاقتصاد وتنوعه، والاعتماد على الناتج المحلي غير النفطي الذي كان أحد أسباب تماسك الأسواق المحلية بفضل الله، مشيراً إلى أن المملكة ملتزمة بثوابتها ومشهودة بإنجازاتها على الصعيدين المحلي والدولي.

وأكد أن مضامين كلمة سموه الكريم جاءت لتبشر بقدرة القيادة الرشيدة على تطوير قدراتنا البشرية وتحسين وتجويد المجالات الحكومية لتحقيق هذه الفرص بأسرع وقت ممكن والتي ستساهم في الوصول السريع لمخرجات الرؤية المباركة رؤية (2030) ورقي الوطن ورفاهية المواطن واستمرار عجلة التطور والنماء وفق منهجية واضحة مرتكزة على رؤية المملكة.

الخياط: المملكة تأسست على نهج أصيل

قال الدكتور سامي بن أحمد الخياط عضو هيئة التدريس بجامعة جدة: إن المملكة تأسست على نهج أصيل وقاعدة متينة قائمة على الشريعة الإسلامية السمحة منذ عهد الدولة السعودية الأولى لما تعاهد الإمام محمد بن سعود مع الإمام محمد بن عبدالوهاب على نصرة التوحيد ومحاربة الشرك والبدع وإقامة الشريعة الإسلامية والعدل بين الناس ولهذا كتب الله لهذا النهج التوفيق والنجاح.

محرز: المملكة متمسكة دوما بثوابت الشرع الحنيف

بين الدكتور خالد بن محمد صالح باجحزر إمام وخطيب جامع الإيمان بمكة المكرمة الشوقية أن القيادة -حفظها الله -تستمد قوتها وعزتها من هذين الوحيين كتاب ربنا عزوجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

والشواهد كثيرة وعديدة ونذكر في هذا المقام تطبيق الشرع المطهر في الأحكام الشرعية والقضاء والاهتمام بالحرمين الشريفين من جميع الجوانب لراحة المعتمرين وقاصدي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store