أنجزت العنود عادل البراك، طالبة طب الأسنان في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل بالدمام مشروعًا مميزًا بعنوان:» تقييم تسرب البكتيريا في زراعة الأسنان مع دراسة عوامل الفم الطبيعية الحرارة والضغط»؛ وذلك لتقليل نسب التهابات وفشل زراعة الأسنان الناتج عن البكتيريا.

وقالت العنود: إن الهدف من البحث هو تحديد وجود تسرب صغير جرثومي في واجهة الزراعة الداخلية مع دراسة عوامل بيئة الفم الطبيعية الحرارة والضغط..

وأضافت: الفكرة جاءتني من خلال مسيرتي الدراسية واختلاطي بالمرضى وجدت مشكلات عديدة من أهمها التهابات زراعة الأسنان عند المرضى، فبدأت أبحث عن أهم مسببات فشل زراعة الأسنان..

وأوضحت البراك من أهم النتائج التي توصلت إليها مع المشرفين على بحثي د. بسنت اللقاني ود. دعاء العراقي وأ.د محمد عمرو، ود. شيماء فودة ود. ريم الجندان، كانت عن أكثر أنواع البكتيريا المسببة لفشل زراعة الأسنان، وأعمل الآن على تطوير بحثي لابتكار مادة تحيط بزراعة الأسنان لتمنع وصول هذه البكتيريا وحماية الزراعة من الفشل لكي لا يضطر المريض للخضوع لعملية جراحية أخرى لاستبدال الزراعة..

وقالت: إني وجدت الدعم والتحفيز من أهلي وتحفيزهم لي كان له دور كبير لتحقيق المراكز العليا، وكوني طالبة في جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل وجدت كل الدعم من كليتي والمشرفين على بحثي، مما يجعل مني منافسة في المحافل العلمية، إضافة إلى جهود القسم السعودي لأبحاث طب الأسنان على إقامة مثل هذه المسابقات لدعم وتحفيز الطلاب تماشيًا مع رؤية المملكة 2030..

وأكدت أن جميع مشاركاتها كانت على مستوى المملكة وتأهلت لتمثيل المملكة في المؤتمر العالمي لطب الأسنان في بوسطن أمريكا.

وختمت البراك بقولها: حصلت على المركز الأول في مسابقتين متتاليتين: الأولى كانت لتمثيل المملكة في بوسطن بأمريكا لـعام ٢٠٢١ من تنظيم القسم السعودي لأبحاث طب الأسنان والثانية في المؤتمر السعودي العالمي لطب الأسنان مسار الطلاب.