Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر
م.سعيد الفرحة الغامدي

محمد بن سلمان وعالم جديد شجاع...!

A A
خلال عودتي من زيارة قصيرة الى الرياض عرجت على المكتبة الصغيرة في المطار ولفت نظري عنوان رواية «ألدوس هكسلي» الكاتب الإنجليزي الذي كان يستشرف من خلالها عالم ما بعد الحرب العالمية الثانية وآثار تقنيات العلوم بما لها وما عليها في ذلك الزمن الذي كان أكثر سكان العالم ميالًا للمحافظة منه للحداثة. رواية ألدوس هكسلي «عالم جديد شجاع « سبق لي أن قرأتها باللغة الإنجليزية أثناء دراستي في لندن وتذكرت على الفور مقابلة «محمد بن سلمان» وحديثه عن الرؤية 2030 بمناسبة مرور خمس سنوات منذ طرحها. وبعد متابعة البرنامج انشغل المتابعون والمحللون بانبهار مما شاهدوه من إجابات أمير شاب يتحدث بثقة وشفافية عن كل الأسئلة التي طرحها عليه الإعلامي القدير «عبدالله المديفر» بهدوء وتمكن معهود.

رؤية 2030 ترسم خارطة طريق لعالم جديد شجاع يقوده أمير شاب شجاع يتعلم بسرعة ويخاطب العالم بشجاعة وجرأة ووضوح. رسالته في البداية موجهة لجيله ولشعب السعودية بصفة خاصة ولعدة أسباب تاريخية وسياسية تصل أصداء الرسالة لكل العالم لأنه ابن السعودية التي تقود العالم الإسلامي وبحضورها المميز في صناعة القرارات الدولية المهمة في هذه المرحلة الحساسة في عالم مضطرب.. حروب.. وأوبئة.. وبطالة.. وفقر.. وتعطيل وسائل الحياة المعتادة مثل النقل والسياحة والسفر في كل الدول كبيرها وأكثرها تقدمًا وثراء، وصغيرها وأفقرها بسبب جائحة كورونا.

والدول التي نجحت في الماضي ركزت على تنويع مصادر الدخل القومي والتنمية الاجتماعية المستدامة وتبنت خططاً ورؤى بعيدة المدى تستثمر إمكاناتها المادية والمعنوية لتحقيق أحلامها. ونيوم والبحر الأحمر والسعودية الخضراء أمثلة مبهرة تعبر عن مفهوم عالم جديد وشجاع وهذا ما يحلم به «محمد بن سلمان» وجيله الذي يتطلع لحياة أفضل بدون التفريط في الثوابت وهويته الوطنية وقد أكد على ذلك بقوله في البرنامج (الإسلام دستور الدولة الآن وإلى الأبد). والنظرة لعالم جديد وشجاع ليست جديدة فعندما وحد الملك «عبد العزيز» المملكة العربية السعودية كانت النظرة شمولية وإن اختلف الزمان ووسائل العصر فإن القاعدة المتجهة للتغير والمعاصرة تظل بوصلة الحلم المبنية أركانه على العدل والأمن والاستقرار والرخاء حتى ينهض الكل في مسيرة واحدة تفضي إلى الرخاء والعيش الكريم للجميع. والخشية من أن الحداثة قد تجر الشباب إلى مجتمع التباعد بكل أبعاده الأسرية والمجتمعية والاعتماد على السوشال ميديا السطحية وتغفل المعاني العميقة في الطرح مثل رواية «عالم جديد شجاع».

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store