(يا حلاوة العيد يا حلاوة.. من مال جديد يا حلاوة.. أشكال وألوان يا حلاوة.. جاكم العيد ياحبايب)، بهذه الأهازيج الشعبية، يستقبل باعة الحلويات زبائنهم الراغبين بشراء حلاوة العيد من المنطقة التاريخية بجدة.

فبالرغم من تعدد أنواع الحلويات ذات العلامات التجارية المختلفة، سواء الشوكلاتات وغيرها، إلا أن الحلويات الشعبية ما زالت تتصدر سلّة حلاوة العيد، في كثير من منازل السعوديين والمقيمين، حيث اقترن عيد الفطر بتلك الحلويات، نظرا لما تشكله من ذكريات الزمن الجميل.

ذكريات الطفولة

«للعيد نكهة خاصة، فمهما تنوعت الحلويات،إلا أنني أحرص على اقتناء الحلويات الشعبية مثل العروسة، ومطّي،أبو بقرة»، هكذا يقول عبد الرحمن فتيني (53 عاما)، ويضيف:» حلاوة العيد تذكرني بأيام الطفولة وفرحتها البريئة؛ لذا اصطحاب أبنائي عند شراء الحلوى، قبل العيد، حيث أقوم بشراء تشكيلة واسعة من الحلويات الشعبية، إضافة إلى الحلويات الفاخرة كنوع من امتزاج الماضي بالحاضر.

أما ماجد باحاتم (48 عاما)، فيقول: «البساطة والذكريات الجميلة والمذاق الخاص، هي التي تدفعه باستمرار لشراء الحلويات الشعبية كل عيد، ويضيف: «حتى ضيوفي الذين يأتونني للعيد، يمازحونني قبل حلول العيد بضرورة شراء الحلويات الشعبية وخاصة أبو بقرة والعروسة، وإلا لن يأتوا لزيارتي، وذلك نظرا لما يجدونه فيها من تذكر الزمن الجميل».

أبو بقرة والحلاقيم

وعن أنواع الحلوى وأسعارها يقول أمير العباسي وهو بائع حلويات بجدة التاريخية: يفضل كثير من المواطنين والمقيمين اقتناء الحلويات الشعبية مثل: البرجون، العروسة، أبو بقرة، حُمر الحبحبوه، الليمونيات، أبو عسل، وكذلك قمر الدين، والتوفيات، والحلاقيم»، لافتا إلى أن أسعارها تتراوح بين 15- 21 ريالا للكيلو الواحد.

أما عن أنواع حلويات الشوكلاته،فيقول جعفر محمد وهو بائع في سوق باب مكة:» توجد أنواع عديدة من الشوكلاته،من بينها الوطني،والسوري،إضافة إلى البلجيي»، مشيرا إلى أن أسعارها تتراوح بين 40- 140 ريالا للكيلو الواحد.

أبرز أنواع الحلويات الشعبية:

​البرجون

العروسة

أبو بقرة

حُمُر الحبحبوه

أبو عسل