Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

بعد السماح للمواطنين بالسفر..أبرز ضوابط الدخول لـ25 دولة

بعد السماح للمواطنين بالسفر..أبرز ضوابط الدخول لـ25 دولة

A A
أعلنت وزارة الداخلية عن السماح للمواطنين بالسفر للخارج اعتباراً من 5 شوال المقبل الموافق 17 مايو الجاري، وفق ضوابط محددة ولفئات تشمل المحصنين والمتعافين من كورونا وذوي الأعمار أقل من 18 سنة باشتراطات معينة، وفي ضوء السماح بالسفر، ترصد "المدينة" مجموعة من أبرز الدول ومتطلبات السفر إليها.

البحرين

- يتم إجراء 3 اختبارات وقائية للقادمين لليوم الأول والخامس والعاشر من مدة إقامتهم في الدولة، ويخضع جميع المسافرين إلى حجر صحي حتى ظهور نتيجة الاختبار الثاني.

- يلزم تحميل تطبيق "مجتمع واعي" الذي يهدف لإيجاد حلول لاحتواء الفيروس ويقدم خدمات تتبع المخالطين ونتائج الفحوصات المخبرية، وشهادات اللقاحات المعتمدة.

الإمارات

- يشترط لزيارة دبي استخراج تصريح إلكتروني واجراء فحص PCR لجميع المسافرين غير الإماراتيين قبل السفر بمدة لا تزيد عن 72 ساعة.

- في أبو ظبي يشترط الفحوص مخبرية قبل السفر وعند الوصول، بالإضافة إلى اختبار آخر عند اليوم السادس من الإقامة في الامارة، واختبار في اليوم الثاني عشر.

- في أبو ظبي ينتهي الحجر بمجرد الحصول على نتيجة سلبية للقادمين من بلاد القائمة الخضراء (السعودية، وأستراليا، وبوتان، وبروناي، والصين، والأرض الخضراء، وهونغ كونغ، وآيسلندا، وكازاخستان، وموريشيوس، والمغرب، ونيوزلاندا، وسنغافوره، وكوريا الجنوبية) . في حين أن القادمين من دول القائمة الحمراء يخضعون لاختبار عند الوصول وحجر صحي لمدة عشرة أيام مع ضرورة الفحص مجدداً قبل يومين من انتهاء فترة العزل.

- في دبي يلزم تحميل تطبيق يختص بمطارها ومراقبة نتائج الاختبارات المخبرية لكوفيد-19، وفي أبو ظبي يشترط تطبيق آخر للتتبع الصحي للقادمين عبر منافذها.

سلطنة عُمان

- يسمح بالدخول لحاملي تأشيرات الإقامة الصادرة حتى الخامس من أبريل الماضي، من دون الحاجة لموافقات مسبقة، مع الالتزام بإبراز شهادة فحص PCR سلبي، لم تمض عليه أكثر من 72 ساعة.

- يجب على زائري عُمان حجز موعد لفحص آخر بمجرد وصولهم إلى المطار، وتنزيل تطبيق "ترصد+" لإجراء الفحص بعد دخولهم للأراضي العمانية مباشرة.

- يطبق الحجر المنزلي الإلزامي على جميع القادمين لمدة أسبوع كامل شريطة إجراء فحص آخر في اليوم الثامن، مع الالتزام بارتداء السوار الصحي طيلة فترة العزل.

الكويت

- يمنع دخول غير الكويتيين إلا في حالات محددة، تشمل أقارب الكويتيين، والبعثات الدبلوماسية وعوائلهم، والكوادر الطبية وعائلاتهم، والعمالة المنزلية.

قطر

- يشترط تحميل تطبيق "احتراز" لجميع القادمين من المواطنين أو المقيمين والمسافرين، مع ضرورة إجراء فحص كوفيد-19 بمجرد الوصول إلى المنافذ، والإلتزام بحجر صحي منزلي لمدة أسبوع كامل.

مصر

- يشترط ارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى حمل نتيجة اختبار سلبية أجريت قبل مدة لا تزيد عن 72 ساعة من دخول البلاد.

العراق

- يشترط إجراء فحص PCR قبل مدة لا تزيد عن 48 ساعة من الوصول، أو اجراء فحص في المطار، مع ضرورة تطبيق حجر صحي لمدة أسبوعين لجميع المسافرين.

لبنان

- يلزم إجراء اختبار PCR قبل الوصول إلى لبنان بمدة لا تزيد عن 92 ساعة، ويعفى من ذلك من أكمل التطعيمات المطلوبة للتحصين ضد كوفيد-19 قبل 15 يوماً على الأقل، ليتم الاكتفاء باختبار الفيروس عند الوصول لمطار بيروت.

- تطبيق حجر صحي منزلي لجميع المسافرين لمدة 72 ساعة متواصلة، بعد تحميل تطبيق (Covidlebtrack) لمتابعة موقع الحجر والتزام المسافرين به.

الأردن

- إجراء فحص (PCR) مرتين أولاهما قبل السفر والآخر عند الوصول، مع ضرورة حصول جميع الأجانب على تأمين طبي يغطي علاج كوفيد-19

- تحميل تطبيق (أمان) التابع لوزارة الصحة الأردنية، لمراقبة حركة المستخدم مع المصابين القريبين، لإرسال التنبيهات عند تلاقي الطرفين بهدف تنبيه المستخدم للحفاظ على المسافات الآمنة

- غرامة لكل من يتلاعب بالتزوير أو يخالف الإجراءات الوقائية تقدر بعشر آلاف دينار أردني (نحو 14 ألف دولار أميركي).

تونس

- الحصول على شهادات اختبارات (PCR) سلبية أجريت خلال مدة لا تزيد عن 72 ساعة قبل الدخول إلى أراضيها.

- الحجر الصحي الإلزامي على جميع المسافرين القادمين لمدة خمسة أيام متواصلة.

المغرب

- السماح بدخول المواطنين أو المقيمين على أراضي المغرب فقط.

السودان

- إجراء فحص (PCR) بنتيجة سلبية أجريت قبل مدة لا تزيد عن 96 ساعة عن موعد الدخول.

الولايات المتحدة

- يشترط تقديم فحص "بي سي آر" يثبت عدم الإصابة بكوفيد-19، أو فحص يؤكد أن لدى الفرد أجسام مضادة للفيروس، على أن تكون هذه الإثباتات صادرة خلال 72 ساعة من موعد الرحلة.

- يحظر دخول الأجانب الذين كانوا خلال الـ 14 يوماً الماضية في أي من البلدان التالية: الصين، وإيران، وكل دول منطقة شينغن الأوروبية، والمملكة المتحدة، وجمهورية إيرلندا، والبرازيل، وجنوب أفريقيا والهند

- بعض الولايات تفرض الخضوع للحجر الصحي الذاتي لمدة محددة. فنيويورك مثلاً، تفرض الحجر الذاتي لمدة 14 يوماً على الوافدين من الدول المصنفة في مستوى الخطر الثاني والثالث.

إسبانيا

- يشترط تعبئة نموذج "FCS" على الإنترنت، ولا ينصح بالسفر إليها إذا كان الفرد يعاني من أعراض فيروس كورونا أو أصيب به خلال الأيام الـ 14 السابقة، أو إذا خالط شخصاً مصاباً خلال الأسبوعين السابقين.

فرنسا

- يسمح بالدخول لسبب شخصي أو عائلي مُلزم، أو لسبب صحي طارئ أو سبب مهني لا يمكن تأجيله.

- يشترط على الوافدين إبراز فحص سلبي لكورونا أجري في الساعات الـ 72 الماضية، وذلك باستثناء الأطفال دون الـ 11 عاماً، على أن يخضعوا لحجر صحي لمدة سبعة أيام، يجرون بعدها اختبار "بي سي آر".

بريطانيا

- يشترط إبراز دليل يؤكد الخلو من فيروس كورونا خلال الساعات الـ72 الماضية، ويُعفى الأطفال دون الـ 11 عاماً المتوجهين إلى إنجلترا من هذا الشرط.

- تعبئة نموذج تحديد موقع المسافر (PLF) عبر الإنترنت قبل دخول المملكة المتحدة.

- الخضوع للحجر الصحي لمدة 10 أيام ما لم يكونوا من ضمن الفئات المعفية منه.

- حظر دخول المسافرين الذين كانوا في أو عبروا إحدى دول "القائمة الحمراء" في الأيام الـ 10عشرة السابقة، باستثناء المواطنين البريطانيين والإيرلنديين وأصحاب الإقامة أو الذين تم إعفاؤهم بسبب وظائفهم.

هولندا

- حظر دخول جميع المقيمين من خارج منطقة شينغن والاتحاد الأوروبي، والوافدين من جنوب أفريقيا، والأرجنتين، وبوليفيا، والبرازيل، وشيلي، وكولومبيا، والإكوادور، وغويانا الفرنسية، وغيانا، وباراغواي، وبيرو، وسورينام، وأوروغواي، وفنزويلا، وجمهورية الدومينيكان، وبنما.

- يشترط على القادمين من دول عالية الخطورة خارج الاتحاد الأوروبي أو منطقة شينغن، أوالفئات المعفية من حظر الدخول إلى دول الاتحاد، إبراز فحص سلبي لكورونا لا يتجاوز تاريخه 72 ساعة.

- حجر صحي لمدة 10 أيام، يمكن إنهاؤها بعد خمسة أيام إذا أتت نتيجة الـ"بي سي آر" سلبية.

إيطاليا

- تصنف الدول في ست مجموعات لكل منها شروط للدخول إلى البلاد

- لا تسمح عموماً بدخولها إلا لأسباب محددة، مثل العمل أو العلاج أو الدراسة أو الضرورة القصوى كالعودة إلى البيت أو محل الإقامة.

- يشترط على الوافدين من المجموعة "ج" أو الذين عبروا في إحدى دولها في الأيام الـ14 السابقة، أن يبرزوا فحصاً سلبياً لفيروس كورونا أجري في غضون 48 ساعة قبل دخول البلاد، وأن يخصعوا لحجر صحي إلزامي لخمسة أيام، ومن ثم إجراء فحص "بي سي آر".

أما الوافدين من دول المجموعتين "د" و"ه"، فعليهم الخضوع لحجر صحي لمدة 14 يوماً.

سويسرا

- يسمح بالدخول للمواطنين ومواطني دول المنطقة الاقتصادية الأوروبية ومنطقة شينغن والبريطانيين، وأفراد عائلات المجموعات السابقة.

- يسمح بدخول الوافدين من أندورا، وأستراليا، وبلغاريا، وكرواتيا، وقبرص، وإيرلندا، واليابان، وكوريا الجنوبية، وموناكو، ونيوزيلندا، ورومانيا، ورواندا، وسان مارينو، وسنغافورة، وتايلاند، وأوروغواي والفاتيكان، وإذا مروا في دول أخرى، فعليهم البقاء في منطقة العبور الدولية بالمطار.

- يسمح بدخول سكان ليختنشتاين، والمقيمين في الدول شينغن العائدين مباشرة عبر سويسرا إلى بلد إقامتهم، والضيوف الذين يحملون تأشيرتها من فئة "D" وتأشيرة شينغن "C" صادرة من سويسرا .

-وعلى الوافدين الذين قضوا وقتاً في دولة ذات خطورة عدوى عالية خلال الأيام الـ 10 الماضية، أن يحجروا أنفسهم صحياً.

ألمانيا

- يشترط تقديم فحص تم في الساعات الـ 48 الماضية يثبت عدم الاصابة بكوفيد-19، ويُعفى الأطفال دون الست سنوات من هذا الاختبار.

- يشترط على جميع الآتين من منطقة مخاطر دولية، بما في ذلك المناطق ذات المعدلات المرتفعة أو المناطق التي فيها متحورات مقلقة، أو أقاموا في إحداها خلال آخر 10 أيام، التسجيل إلكترونياً عبر الإنترنت، والخضوع لحجر صحي لـ10 أيام.

- حظر دخول الوافدين بشكل مباشر أو غير مباشر من مناطق فيها متحورات مقلقة، باستثناء المواطنين الألمان ومرافقيهم من أفراد الأسرة المقربين، وحاملي إقامتها، والعابرين في مطاراتها.

الصين

- إجراء اختبار في مراكز طبية تعترف بها السفارة الصينية في الرياض، أو القنصلية الصينية في جدة، قبل أربعة عشر يوماً على الأقل من الصعود إلى الطائرة، ثم الدخول في حجر صحي بعد الوصول.

- يخضع المسافرون لاختبارات ومن ثم للحجر الصحي على نفقتهم في أحد فنادق الحجر المعتمدة من قبل حكومة الصين.

الفيلبين

- الخضوع لاختبار بعد وصولهم، وتلتزم السلطات بإجراءات حجرهم مدة 14 يوماً حتى تصل نتيجتهم السلبية.

- السماح بدخول الأجانب من لديهم تأشيرات سارية وكذلك بالنسبة إلى حاملي تأشيرات الإقامة الخاصة والمتقاعدين، وتأشيرات القسم 9، السارية والحالية، بشرط أن يقدموا وثيقة إعفاء من الدخول إلى مكتب الهجرة عند الوصول.

ماليزيا

- الخضوع لفحص يثبت سلبية النتيجة مع فترة حجر صحي تمتد لسبعة أيام، وحمل نتيجة فحص يسبق القدوم بثلاثة أيام، وإلا سيكون المسافر مضطراً للنزول في حجر على نفقته لمدة 10 أيام.

إندونيسيا

- يحظر دخول جميع الأجانب باستثناء حاملي تصاريح الإقامة الدبلوماسية، وتصاريح الإقامة الرسمية والإقامة المحدودة، والأجانب ذوي الاعتبارات الخاصة الذين حصلوا على إذن خطي من السلطات.

- يشترط تقديم فحص "بي سي آر" سلبي من بلد القدوم، في فترة أقصاها 72 ساعة قبل موعد المغادرة.

المالديف

- يشترط تقديم نتيجة فحص سلبية صادرة خلال 96 ساعة على جميع القادمين بمختلف الفئات العمرية، باستثناء من هم أقل من سنة.

- الحجر لمدة 10 أيام على القادمين بعد دخولهم، مع استثناء بعض الفئات، مثل السياح المقيمين في أماكن سياحية معتمدة، وحاملي التأشيرات الخاصة أو تأشيرة العمل الذين لا تزيد مدة إقامتهم عن 7 أيام.

Nabd
App Store Play Store Huawei Store
تصفح النسخة الورقية
X