Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

شادن.. تعالج جروح السكري بمستخلص نباتي

شادن.. تعالج جروح السكري بمستخلص نباتي

شعاع أمل

A A
استطاعت شادن عيسى عبدالله المتعاني، الطالبة بالصف الأول الثانوي في ثانوية «شروق المملكة» بالطائف من استخلاص أثر نباتي لعلاج جروح مرضى السكري؛ وذلك لاحتوائه على عدد كبير من المواد الفعالة لعلاج المرضى وبالأخص القدم..

وقالت شادن لـ «المدينة»: إن الفكرة أتتها من قصة ذكرتها لي جدتي عن هذا النبات حدثت معها قبل ٣٥ سنة تقريبا، وما شجعني أكثر أن هذا النبات لم يستخدم من قبل لا في البيئة المحلية ولا في بيئات أخرى في علاج الجروح بصفة عامة.. مضيفة أن المميز في هذا النبات أنه يحتوي على عدد كبير من المواد الفعالة فهو أشبه بصيدلية دوائية، كما أن مرض السكري منتشر بنسبة عالية في المملكة حيث يصاب مرضى السكري بالجروح وبالأخص في القدمين حتى وإن كانت جروحا بسيطة فقد تتطور وتسبب مضاعفات خطيرة وهذا المستخلص من أثر نباتي سيساهم- بإذن الله- بالشفاء، كما أثبتت التجارب في علاج جروح القدم و مرضى السكري بصفة عامة..

وأوضحت «المتعاني» أنها لقيت التحفيز والدعم من إدارة الموهوبات بتعليم الطائف ومدرستها وأسرتها وقسم الأحياء بجامعة الطائف، شاكرةً إدارة التربية والتعليم بالطائف على تحفيزها وتكريمها.. مشيرة إلى أنها تطمح لحصول على براءة الاختراع وهذا هدف من ضمن الأهداف المخطط لها مستقبلاً، وأنها الآن تعمل على تطوير بحثها حتي تصل لمنتج يساهم في علاج مرض القدم السكري والجروح العميقة بصفة عامة.. -وأشارت إلى أنها شاركت في عام ٢٠١٨ بفكرة لاستخدام التقنية في التعلم عن بعد، واكتساب المهارات والقيم ومشاركة المجتمع والجهات الحكومية في عملية التعلم وتشجيع الطلاب عليه.. وكشفت أن لديها مشاركات عديدة في إبداع عام ٢٠١٩ و٢٠٢٠ و٢٠٢١ بأبحاث وفي مسابقة إبداع لهذا العام وصلت للتصفيات النهائية.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store