جددت الهيئة العامة للزكاة والدخل، اليوم الثلاثاء ، التذكير بشأن إلزامية إصدار الفاتورة الإلكترونية الضريبية ، المزمع تطبيقها بشكل إلزامي من بداية تاريخ 4 ديسمبر 2021م، وتُصدر بشكل إلكتروني ويقوم بإصدارها كل مكلف خاضع لضريبة القيمة المضافة، وذلك عبر رسائل نصية تم للمنشآت الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.

وبينت الهيئة ان لائحة الفوترة الإلكترونية تحتوي على سبع مواد تعمل على تنظيم آلية إصدار وحفظ الفواتير الإلكترونية لدى المكلفين ، كما توضح الأحكام والإجراءات والأشخاص الخاضعين لها بالإضافة الى القواعد والإجراءات والمُهل الزمنية، كما يهدف نظام الفاتورة الإلكترونية للحد من تعاملات الإقتصاد الخفي وزيادة نسبة الإلتزام في تقديم الإقرارات الضريبية ، والحد من التستر التجاري ، وتحسين تصنيف المملكة في المؤشرات الدولية وتعزيز المنافسة العادلة وحماية المستهلك،والمواءمة مع الممارسات العالمية الرائدة .


وأكدت الهيئة ان الفواتير الإلكترونية ستكون إلزامية من تاريخ 4 ديسمبر 2021م ، حيث يجب إلتزام المنشأة في هذا التاريخ بإصدار الفواتير إلكترونياً ، لتفادي المخالفات حسب ماهو منصوص عليه في لائحة ضريبة القيمة المضافة ، ولاتعتبر الفاتورة المكتوبة بخط اليد او المصورة بماسح ضوئي فاتورة إلكترونية .

وأشارت الهئية إلى أن آلية تطبيق منظومة الفوترة الإلكترونية لها مرحلتان رئيسيتان:

* المرحلة الأولى : إصدار وحفظ الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية بصيغة إلكترونية منظمة عبر نظام إلكتروني وتحتوي على جميع متطلبات الفاتورة الضريبية.

* المرحلة الثانية : أنظمة إصدار الفواتير والإشعارات المدينة والدائنة الإلكترونية لدى المكلفين بأنظمة الهيئة العامة للزكاة والدخل بهدف مشاركة البيانات والمعلومات.