Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

الصاروخ الصيني يثير رعب العالم

الصاروخ الصيني يثير رعب العالم

خارج السيطرة

A A
تعيش دول العالم حالة من الهلع تخوفا من سقوط الصاروخ الصيني "لونج مارش 5 بي" الذي أطلقته الصين مؤخرا، وبات خارج السيطرة، ومن الممكن أن يسقط على سطح الارض خلال أيام .

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إنها تتعقب مسار الصاروخ، وذكر المتحدث باسم (البنتاجون)، مايك هوارد، أن قيادة الفضاء الأمريكية، تتوقع دخوله الفضاء الجوي 8 مايو الجاري، وسط مخاوف من سقوط حطامه على منطقة مأهولة.

كما أضاف أنه يتم نشر تحديثات يومية لموقع الصاروخ على منصة Space Track، مشيراً إلى أن حكومة بلاده ستقدم معلومات إضافية "عندما تصبح متاحة".

وأكد مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة القاهرة الدكتور أسامة شلبية، أنه من غير المعروف مسار ولا موعد عودة الصاروخ إلى الأرض، والوقت قليل جداً للتنبؤ بموعد ومكان الارتطام، فيما قال عالم الفلك الامريكى، جوناثان ماكدويل، أن تحديد المكان الذي يمكن أن يتجه فيه الحطام يكاد يكون مستحيلًا بسبب السرعة التي يتحرك بها.

إلى ذلك، كشفت أجهزة التتبع العاملة بالأقمار الصناعية أن جسم الصاروخ الذي يزن 21 طناً، ويبلغ طوله 100 قدم وعرضه 16 قدماً، يسير بسرعة تزيد عن أربعة أميال في الثانية، ما يكفي للدوران حول الأرض في أقل من ساعتين.

من جانبه، قال جوناثان ماكدويل، عالم الفلك في مركز "هارفارد سميثسونيان" للفيزياء الفلكية، لصحيفة "الغارديان" إن تداعيات سقوط الصاروخ قد لا تكون جيدة على الأرجح.

وكان الصاروخ مسؤولاً عن إرسال "تيانهي"، وهي أول كبسولة بناء لمحطة الفضاء التي تقوم الصين بتشييدها، وأطلق من مركز Wenchang في هاينان بالصين، يوم الخميس الماضي.

يأتي هذا فيما تهدف الصين إلى أن تصبح قوة فضائية رئيسية بحلول عام 2030 لمواكبة المنافسين، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا ووكالة الفضاء الأوروبية، وإنشاء المحطة الفضائية الأكثر تقدماً التي تدور حول الأرض.

يذكر أن المرة الأخيرة التي أطلق فيها صاروخ Long March 5B، انتهى به الأمر محطماً في السماء وتسبب في أضرار بعدد من المباني في ساحل العاج.

contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store